من حسن اسلام المرء تركه ما لا يعنيه


تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ شُعَيْبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَدِيبُ , أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَرَّابُ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْفَضْلِ الشَّهِيدُ . ح وَأَخْبَرَنِي مَيْمُونُ بْنُ الْمُشَمْرِخِ الضَّبِّيُّ , أَخَبْرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصَوَيْهِ , أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَاسِينَ , قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبُوشَنْجِيُّ الْيَمَنِيُّ , الثِّقَةُ , أَنَّ خَالِدَ بْنَ يَزِيدَ الْعُمَرِيَّ , حَدَّثَهُمْ قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ ، حَدَثَّنَا الزُّهْرِيُّ , حَدَّثَنَا عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ , عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مِنْ حُسْنِ إِسْلامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لا يَعْنِيهِ " . غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ , يُرْوَى مِنْ طُرُقٍ شَتَّى ، جَمَعَهُ عَلَيَّ الْحَافِظُ , وَأَصَّحُهَا حَدِيثُ مَالِكٍ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . هَكَذَا هُوَ فِي الْمُوَطَّأِ , وَافَقَ مَالِكًا عَلَيْهِ مَعْمَرٌ وَزِيَادُ بْنُ سَعْدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ

متروك الحديث

خَالِدَ بْنَ يَزِيدَ الْعُمَرِيَّ

كذاب ذاهب الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبُوشَنْجِيُّ الْيَمَنِيُّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَاسِينَ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصَوَيْهِ

مجهول الحال

مَيْمُونُ بْنُ الْمُشَمْرِخِ الضَّبِّيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْفَضْلِ الشَّهِيدُ

يضع الحديث

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَرَّابُ

ثقة إمام

أَبُو سَعِيدٍ شُعَيْبُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَدِيبُ

مجهول الحال