كنا نحمل لحم الصيد صفيفا وكنا نتزوده ونحن محرمون مع رسول الله صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 1

أنبا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْقَصَّارُ الْمَعْرُوفُ بِالْقَرَافِيِّ ، وَأَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْكُوشِيذِيُّ ، قَالا : أنبا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبْذَةَ الثَّانِي ، أنبا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ الْحَافِظُ ، ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ الْمِصِّيصِيُّ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الصَّيَّادُ ، ثنا أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِي غَلابٍ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ حِطَّانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيِّ ، قَالَ : صَلَّيْنَا مَعَ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ صَلاةَ الْعِشَاءِ ، فَلَمَّا جَلَسْنَا ، قَالَ رَجُلٌ : أُقِرَّتِ الصَّلاةُ بِالْبِرِّ وَالزَّكَاةِ ، فَلَمَّا انْفَتَلَ أَبُو مُوسَى ، قَالَ : أَيُّكُمُ الْقَائِلُ كَلِمَةَ كَذَا وَكَذَا ؟ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : قُلْتُهَا يَا حِطَّانُ ؟ فَقُلْتُ : لا وَاللَّهِ مَا قُلْتَهَا ، فَقَالَ قَائِلُهَا أَنَا قُلْتُهَا وَلَمْ أُرِدْ إِلا الْخَيْرَ ، فَقَالَ : أَلا تَعْلَمُونَ صَلاتَكُمْ ؟ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُعَلِّمُنَا صَلاتَنَا وَيُبَيِّنُ لَنَا سُنَّتَنَا ، فَقَالَ : " أَقِيمُوا الصَّلاةَ ، وَلْيَؤُمَّكُمْ أَحَدُكُمْ ، ثُمَّ إِذَا كَبَّر الإِمَامُ فَكَبِّرُوا ، وَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا ، وَإِذَا كَبَّرَ وَرَكَعَ فَكَبِّرُوا وَارْكَعُوا ؛ فَإِنَّ الإِمَامَ يُكَبِّرُ قَبْلَكُمْ وَيَرْكَعُ قَبْلَكُمْ " . أَوْ قَالَ : " يَرْفَعُ قَبْلَكُمْ " . قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَتِلْكَ بِتِلْكَ ، فَإِذَا كَبَّرَ الإِمَامُ وَسَجَدَ فَكَبِّرُوا وَاسْجُدُوا ، فَإِذَا كَانَتِ الْقَعْدَةُ فَلْيَكُنْ أَوَّلَ مَا يَقُولُ أَحَدُكُمْ : التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ ، رَوَاهُ عَنْهُ النَّاسُ ، وَمَعْمَرٌ ، وَأَبُو عَوَانَةَ ، وَهِشَامٌ الدَّسْتُوَائِيُّ ، وَأَبَانٌ الْعَطَّارُ ، وَغَيْرُهُمْ . أنبا بِهِ عَالِيًا أَبُو بَكْرٍ ، وَأَبُو غَالِبٍ ، قَالا : أنبا ابْنُ رَبْذَةَ ، أنبا الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّازِقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ . وَقَالَ الطَّبَرَانِيُّ ثنا مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ الأَزْدِيُّ ، ثنا خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ . فَقَوْلُهُ : صَلاةُ الْعِشَاءِ . عَزِيزٌ غَرِيبٌ ، وَقَوْلُهُ : فَإِذَا قَرَأَ فَأَنْصِتُوا . تَفَرَّدَ بِهِ سُلَيْمَانُ التَّيْمِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ . وَلَمْ يُورِدْهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي مُسْنَدِ سُفْيَانَ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ مِنْ حَدِيثِ جَرِيرٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، وَمِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ قَتَادَةَ ، وَفِي إِسْنَادِهِ أَرْبَعَةُ تَابِعِينَ : التَّيْمِيُّ ، وَقَتَادَةُ رَوَيَا عَنْ أَنَسٍ ، وَأَبُو غَلابٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، وَقَوْلُهُ : أَقْرَنْتُ كَذَا فِي الْحَدِيثِ وَالْفَصِيحُ قَرَنْتُ بِلا أَلِفٍ ، وَقَدْ جَاءَ فِي بَعْضِ الأَحَادِيثِ أَيْضًا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُ نَهَى عَنِ الإِقْرَانِ " . عَلَى هَذِهِ اللُّغَةِ وَالأَفْصَحُ مَا فِي غَالِبِ الرِّوَايَاتِ : أَنَّهُ نَهَى عَنِ الْقِرَانِ بِغَيْرِ أَلِفٍ . وَالْمَحْفُوظُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ : أُقِرَّتِ الصَّلاةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

حِطَّانَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الرَّقَاشِيِّ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

خَالِدُ بْنُ خِدَاشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي غَلابٍ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ الأَزْدِيُّ

ثقة حافظ

سُلَيْمَانَ التَّيْمِيِّ

ثقة

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

سُفْيَانَ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبُو إِسْحَاقَ الْفَزَارِيُّ

إمام ثقة حافظ

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

سَعِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الصَّيَّادُ

ثقة

عَبْدِ الرَّازِقِ

ثقة حافظ

الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْهَيْثَمُ بْنُ خَالِدٍ الْمِصِّيصِيُّ

ضعيف الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ الْحَافِظُ

حافظ ثبت

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَبْذَةَ الثَّانِي

ثقة

ابْنُ رَبْذَةَ

ثقة

وَأَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْكُوشِيذِيُّ

مقبول

وَأَبُو غَالِبٍ

مقبول

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْقَصَّارُ الْمَعْرُوفُ بِالْقَرَافِيِّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.