من اعطي حظه من الرفق فقد اعطي حظه من الخير ومن منع حظه من الرفق منع حظه من الخير


تفسير

رقم الحديث : 12

وَبِهِ ، قَالَ : أنبا وَبِهِ ، قَالَ : أنبا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُسْتَوْرِدٍ ، وَنَجِيحُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ قُتَيْبَةَ ، قَالُوا : أنبا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنبا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : " اجْعَلُوا إِمَامَكُمْ خَيْرُكُمْ كَمَا جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِمَامَنَا خَيْرَنَا بَعْدَهُ " . فِي كُلِّ وَاحِدٍ مِنَ الإِسْنَادَيْنِ أَرْبَعُ تَابِعِينَ : أَبُو إِسْحَاقَ فِي الإِسْنَادَيْنِ هُوَ السَّبِيعِيُّ ، وَسُلَيْمَانُ هُوَ الأَعْمَشُ ، وَعَدِيٌّ يَرْوِي عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، وَحَمَّادٌ هُوَ ابْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، وَإِبْرَاهِيمُ هُوَ النَّخَعِيُّ ، وَإْبِرَاهِيمُ بْنُ يُوسُفَ هُوَ ابْنُ أَبِي إِسْحَاقَ السَّبِيعِيُّ ، وَكَذَلِكَ إِسْرَائِيلُ هُوَ ابْنُ يُونُسَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ هُمَا ابْنَا عَمٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

حَمَّادٍ

صدوق كثير الخطأ والوهم, ورمي بالإرجاء

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ قُتَيْبَةَ

مجهول الحال

وَنَجِيحُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُسْتَوْرِدٍ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ

متهم بالكذب رغم كونه حافظا

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة