علي ثوبين معصفرين فقال امك امرتك بهذا قال قلت اغسلهما قال بل احرقهما


تفسير

رقم الحديث : 40

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , وَابْنُ عَمِّهِ أَبُو سَعيِدٍ , قَالا : أنبا نَاصِرُ بْنُ مَهْدِيٍّ , أنبا عَلِيُّ بْنُ شُعَيْبٍ , أنبا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ , أنبا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَاكِنٍ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ , ثنا عَفَّانُ , ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ , أنبا ثَابِتٌ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , " أَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا إِذَا حَاضَتِ الْمَرْأَةُ مِنْهُمْ أَخْرَجُوهَا مِنَ الْبَيْتِ فَلَمْ يُؤَاكِلُوهَا وَلَمْ يُجَامِعُوهَا , فَسَأَلَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ , فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى فِي ذَلِكَ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ سورة البقرة آية 222 حَتَّى فَرَغَ مِنَ الآيَةِ , فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلا النِّكَاحَ , فَقَالَتِ الْيَهُودُ : مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ مِنْ أَمْرِنَا شَيْئًا إِلا خَالَفَنَا فِيهِ , فَجَاءَ عَبَّادُ بْنُ بِشْرٍ وَأُسَيْدُ بْنُ حُضَيْرٍ ، فَقَالا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ الْيَهُودَ قَالَتْ كَذَا وَكَذَا , أَفَلا نَنْكِحُهُنَّ ؟ فَتَمَعَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , حَتَّى ظَنَنَّا أَنَّهُ إِنْ قَدْ وُجِدَ عَلَيْهِمَا , قَالَ : فَخَرَجَا مِنْ عِنْدِهِ بِهَدِيَّةٍ مِنْ لَبَنٍ فَبَعَثَ فِي آثَارِهِمَا , فَدَعَاهُمَا فَسَقَاهُمَا , وَظَنَنَّا أَنَّهُ لَمْ يَجِدْ عَلَيْهِمَا " . رَوَاهُ عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ , عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٌ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

عَفَّانُ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ

ثقة حافظ له تصانيف

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَاكِنٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

نَاصِرُ بْنُ مَهْدِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو سَعيِدٍ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.