فما بال اقوام اذا غزونا تخلف احدهم في عيالنا بنبيب كنبيب التيس اما ان علي ان اوتي باح...


تفسير

رقم الحديث : 5

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي , أنبا أَحْمَدُ بْنِ الْحَسَنِ , وَأنبا يَحْيَى , أنبا أَبِي , قَالا : أنبا الْبَرْقَانِيُّ , قَالَ : قَرَأْتُهُ بِحَمْدِ اللَّهِ عَلَى أَبِي الْفَضْلِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بِشْرٍ الإِسْفَرَايِينِيِّ , بِهَا , وَهُوَ أَخُو بِشْرٍ , حَدَّثَكُمْ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ , ثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ , ثنا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ , عَنْ أَبِي نَضْرَةَ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , أَنَّ مَاعِزَ بْنَ مَالِكٍ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فَقَالَ : إِنِّي أَصَبْتُ فَاحِشَةً فَرَدَّهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِرَارًا . قَالَ : فَسَأَلَ قَوْمَهُ : أَبِهِ بَأْسٌ . قَالَ : فَقُلْنَا مَا بِهِ بَأْسٌ , إِلا أَنَّهُ أَتَى أَمْرًا يَرَى أَنَّهُ لا يُخْرِجُهُ إِلا أَنْ يُقَامَ عَلَيْهِ . قَالَ : فَأَمَرَنَا , فَانْطَلَقْنَا بِهِ إِلَى بَقِيعِ الْغَرْقَدِ , قَالَ : فَلَمْ نَحْفُرْ لَهُ وَلَمْ نُوثِقْهُ , قَالَ : فَرَمَيْنَاهُ بِخَذْفٍ وَعِظَامٍ وَجَنْدَلٍ , فَاشْتَدَّ , فَسَعَى , وَاشْتَدَدْنَا خَلْفَهُ , فَأَتَى الْحَرَّةَ فَانْتَصَبَ لَنَا فَرَمَيْنَاهُ بِجَلامِيدِهَا حَتَّى سَكَتَ , فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْعِشَاءِ خَطِيبًا , فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ , ثُمَّ قَالَ : " أَمَّا بَعْدُ : فَمَا بَالُ أَقْوَامٍ إِذَا غَزَوْنَا تَخَلَّفَ أَحَدُهُمْ فِي عِيَالِنَا بِنَبِيبٍ كَنَبِيبِ التَّيْسِ , أَمَا إِنَّ عَلَيَّ أَنْ أُوتِيَ بِأَحَدٍ فَعَلَ ذَاكَ إِلا نَكَّلْتُ بِهِ " . قَالَ : وَلَمْ يَسُبَّهُ وَلَمْ يَسْتَغْفِرْ لَهُ . رَوَاهُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ , عَنْ بَهْزِ بْنِ أَسَدٍ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ

ثقة متقن

يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدَةَ الضَّبِّيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

ثقة حجة

أَبِي الْفَضْلِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بِشْرٍ الإِسْفَرَايِينِيِّ

مجهول الحال

الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبِي

ثقة

يَحْيَى

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنِ الْحَسَنِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي

ثقة