العين حق لو كان شيء سابق القدر سبقته العين فاذا استغسلتم فاغسلوا


تفسير

رقم الحديث : 41

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , وَالْمُطَهِّرُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ , قَالا : أنبا نَاصِرُ بْنُ مَهْدِيٍّ , أنبا عَلِيُّ بْنُ سَعيِدٍ , أنبا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ , أنبا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَاكِنٍ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ , ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ , وَأَبُو أُسَامَةَ , قَالا : أنبا حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ , عَنْ بَدِيلٍ , عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ , عَنْ عَائِشَةَ , "أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَفْتَتِحُ الصَّلاةَ بِالتَّكْبِيرِ وَالْقِرَاءَةِ بِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ سورة الفاتحة آية 2 , وَكَانَ إِذَا رَكَعَ لَمْ يُشَخِّصْ رَأْسَهُ وَلَمْ يُصَوِّبْهُ , وَلَكِنْ بَيْنَ ذَلِكَ , وَإِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ الرُّكُوعِ لَمْ يَسْجُدْ حَتَّى يَسْتَوِيَ قَائِمًا , وَكَانَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ السُّجُودِ لَمْ يَسْجُدْ حَتَّى يَسْتَوِيَ قَاعِدًا , وَكَانَ يَقْرَأُ بَيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ التَّحِيَّةَ , وَكَانَ يَنْهَى عَنْ عَقِبِ الشَّيْطَانِ , وَكَانَ يَنْهَانَا أَنْ يَفْرِشَ أَحَدُنَا ذِرَاعَيْهِ افْتِرَاشَ السَّبُعِ , وَكَانَ يَخْتِمُ الصَّلاةَ بِالتَّسْلِيمِ " . رَوَاهُ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , عَنْ عِيسَى بْنِ يُونُسَ , عَنْ حُسَيْنٍ الْمُعَلِّمِ , وَأَبُو الْجَوْزَاءِ اسْمُهُ أَوْسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الرِّبْعِيُّ الْبَصْرِيُّ , وَبَدِيلٌ هُوَ ابْنُ مَيْسَرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي الْجَوْزَاءِ

ثقة

بَدِيلٍ

ثقة

حُسَيْنٌ الْمُعَلِّمُ

ثقة

وَأَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ له تصانيف

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَاكِنٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي حَمَّادٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ سَعيِدٍ

مجهول الحال

نَاصِرُ بْنُ مَهْدِيٍّ

مجهول الحال

وَالْمُطَهِّرُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ

مجهول الحال

عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.