كنت الاعب الحسن او الحسين عليهما السلام بالمداحي فاذا اصابت مدحاتي قال اترضى ان تركب...


تفسير

رقم الحديث : 31

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ الصُّوفِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُعَدِّلُ ، وَمَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْخَيَّاطُ ، وَغَيْرُهُمْ ، قَالُوا ، أنا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الْحَدَّادُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ إِسْحَاقَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْمُثَنَّى ، نا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، نا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ قَوْمًا تَكَلَّمُوا فِي أَبِيهَا ، فَبَعَثَتْ إِلَى أَزْفَلَةٍ مِنَ النَّاسِ ، وَعَلَتْ وِسَادَتَهَا ، وَأَرْخَتْ سِتَارَتَهَا ، ثُمَّ قَالَتْ : " أَبِي وَمَا أُبَيَّهْ ، أَبِي وَاللَّهِ ، لا تُعْطُوهُ الأَيْدِيَ ، ذَاكَ طَوْدٌ مَنِيفٌ وَظِلٌّ مَدِيدٌ ، هَيْهَاتَ كَذَبَتِ الظُّنُونُ نَجَحَ وَاللَّهِ إِذْ كَدَيْتُمْ ، وَسَبَقَ إِذْ وَنَيْتُمْ ، سَبَقَ الْجَوَادَ إِذَا اسْتَوْلَى عَلَى الأَمَدِ ، فَتَى قُرَيْشٍ نَاشِئًا ، وَكَهْفُهَا كَهْلا ، يَرِيشُ مُمَلَّقَهَا ، وَيَرْأَبُ شَعْبَهَا ، وَيَلُمُّ شَعْثَهَا حَتَّى حَلِيَتْهُ قُلُوبُهَا ، ثُمَّ اسْتَشْرَى فِي دِينِهِ فَمَا بَرِحَتْ شَكِيمَتُهُ فِي ذَاتِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ حَتَّى اتَّخَذَ بِفَنَائِهِ مَسْجِدًا يُحْيِي فِيهِ مَا أَمَاتَ الْمُبْطِلُونَ . وَكَانَ رَحِمَهُ اللَّهُ غَزِيرَ الدَّمْعَةَ وَقِيذَ الْجَوَانِحِ شَجِيَّ النَّشِيجِ ، فَانْقَصَفَتْ عَلَيْهِ نِسْوَانُ أَهْلِ مَكَّةَ وَوِلْدَانُهُمْ ، يَسْخَرُونَ مِنْهُ وَيَسْتَهْزِئُونَ بِهِ : اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ سورة البقرة آية 15 فَأَكْبَرَتْ ذَلِكَ رِجَالاتُ قُرَيْشٍ ، فَحَنَتْ قِسِيَّهَا وَفَوَّقَتْ سِهَامَهَا وَامْتَثَلُوهُ غَرَضًا ، فَمَا فَلُّوا لَهُ صَفَاةً وَلا قَصَفُوا لَهُ قَنَاةً ، وَمَضَى عَلَى سِيسَائِهِ ، حَتَّى إِذَا ضَرَبَ الدِّينُ بِحِرَانِهِ ، وَرَسَتْ أَوْتَادُهُ ، وَدَخَلَ النَّاسُ فِيهِ أَفْوَاجًا ، وَمِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ إِرْسَالا وَأَشْتَاتًا ؛ اخْتَارَ اللَّهُ لِنَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا عِنْدَهُ ، فَلَمَّا قَبَضَ اللَّهُ نَبِيَّهُ اضْطَرَبَ حَبْلُ الدِّينِ وَمَرَجَ أَهْلُهُ وَبَغَى الْغَوَائِلُ ، وَظَنَّتْ رِجَالٌ أَنْ قَدْ أَكْثَبَ نَهْزُهَا ، وَلاتَ حِينَ يَظُنُّونَ ، وَأَبِي الصِّدِّيقُ بَيْنَ أَظْهُرِهِمْ ، فَقَامَ حَاسِرًا مُشَمِّرًا ، فَرَفَعَ حَاشِيَتَهُ بِطَيِّهِ ، وَأَقَامَ أَوَدَهُ بِثِقَافَتِهِ ، حَتَّى انْدَفَرَ النِّفَاقُ بِوَطْأَتِهِ ، فَلَمَّا انْتَأَشَ الدِّينُ فَنَعَشَهُ ، وَأَرَاحَ الْحَقَّ عَلَى أَهْلِهِ ، وَقَرَتِ الرُّءُوسُ فِي كَوَاهِلِهَا ، وَحَقَنَ الدِّمَاءَ فِي أُهْبِهَا ، حَضَرَتْ مَنِيَّتُهُ فَسَدَّ ثُلْمَتَهُ بِنَظِيرِهِ فِي السِّيرَةِ وَالْمَرْحَمَةِ ذَاكَ ابْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، لِلَّهِ دَرُّ أُمٍّ حَمَلَتْ بِهِ وَدَرَّتْ عَلَيْهِ ، لَقَدْ أَوْجَدَتْ بِهِ فَذَبَحَ الْكَفَرَةَ وَفَيْحَهَا ، وَشَرَّدَ الشِّرْكَ شَذَرَ مَذَرَ ، وَبَخَعَ الأَرْضَ فَبَخَعَهَا حَتَّى قَاءَتْ أُكُلَهَا ، تَرأَمُهُ وَيَصُدُّ عَنْهَا لَوْ تُصَدَّى لَهُ وَيَأْبَاهَا ، فَأَرُونِي مَاذَا تُرَتِّبُونَ ، وَأَيَّ يَوْمَيْ أَبِي تَنْقِمُونَ ؟ أَيَوْمَ إِقَامَتِهِ إِذْ عَدَلَ فِيكُمْ ، أَمْ يَوْمَ طَعْنِهِ إِذْ نَظَرَ لَكُمْ ؟ أَقُولُ قَوْلِي هَذَا وَأَسْتَغْفِرُ اللَّهَ الْعَظِيمَ لِي وَلَكُمْ " . ثُمَّ الْتَفَتَتْ إِلَى النَّاسِ فَقَالَتْ : " سَأَلْتُكُمْ بِاللَّهِ هَلْ أَنْكَرْتُمْ مِمَّا قُلْتُ شَيْئًا ؟ " قَالُوا : اللَّهُمَّ لا . أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ يَحْيَى بْنُ أَسْعَدَ بْنِ يَحْيَى بْنِ بُوشٍ الأَزْجِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ فِي سَنَةِ سَبْعٍ وَثَمَانِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الْوَاسِطِيُّ ، نا الإِمَامُ الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ ثَلاثٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِسْحَاقَ الْحَافِظُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ بِأَصْبَهَانَ ، فَذَكَرَ بِإِسْنَادِهِ مِثْلَهُ . فَأَكُونُ أَنَا وَشَيْخِي أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بُوشٍ كَأَنَّنَا سَمِعْنَا هَذَا الْحَدِيثَ مِنْ شَيْخٍ وَاحِدٍ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْمُثَنَّى

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ إِسْحَاقَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.