أَخْبَرَنَا خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ ، وَمَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، قَالا : أنا أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، نا أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ بْنِ خَالِدٍ الرَّازِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْحُمَّى مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ فَأَبْرِدُوهَا بِالْمَاءِ " . مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ، وَعَنْ أَبِي غَسَّانَ مَالِكِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَعَبْدَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَعَنْ أَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ هِشَامٍ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
وَأَبُو أُسَامَةَ | أسامة بن حفص المدني | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ | عبد الله بن نمير الهمداني / ولد في :115 / توفي في :199 | ثقة صاحب حديث من أهل السنة |
أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ بْنِ خَالِدٍ الرَّازِيُّ | أحمد بن الفرات الضبي | ثقة حافظ |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ | عبد الله بن جعفر الأصبهاني / ولد في :248 / توفي في :346 | ثقة |
أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ | أحمد بن عبد الله الأصبهاني | ثقة |
أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ | الحسن بن أحمد الأصبهاني | ثقة |
وَمَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ | مسعود بن محمد الأصبهاني / ولد في :506 / توفي في :595 | صدوق حسن الحديث |
خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ | الخليل بن أبي الرجاء الراراني | مجهول الحال |