الله لا يقبض العلم بان ينتزعه انتزاعا ولكن يقبضه بقبض العلماء حتى اذا لم يبق عالم حدث...


تفسير

رقم الحديث : 10

أَخْبَرَنَا خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ ، وَمَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، قَالا : أنا أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَأَرْبَعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، نا أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ بْنِ خَالِدٍ الرَّازِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، وَأَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْحُمَّى مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ فَأَبْرِدُوهَا بِالْمَاءِ " . مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ . أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ، وَعَنْ أَبِي غَسَّانَ مَالِكِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ النَّهْدِيِّ ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيِّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ ، وَعَبْدَةَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَعَنْ أَبِي كُرَيْبٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَلاءِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ هِشَامٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

وَأَبُو أُسَامَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

أَبُو مَسْعُودٍ أَحْمَدُ بْنُ الْفُرَاتِ بْنِ خَالِدٍ الرَّازِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة

وَمَسْعُودُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

خَلِيلُ بْنُ أَبِي الرَّجَاءِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.