لولا ان اشق على امتي لاحببت ان لا اتخلف خلف سرية تخرج في سبيل الله ولكن لا اجد ما احم...


تفسير

رقم الحديث : 11

وَأَمَّا حَدِيثُ الْمُزَنِيِّ : فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْفَةَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَنبا الرَّئِيسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ ، بِأَصْبَهَانَ ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ نَظِيفٍ الْمِصْرِيُّ ، بِمَكَّةَ ، ثنا أَبُو الْفَوَارِسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ السَّنَدِيِّ ، إِمْلاءً ، ثنا الْمُزَنِيُّ وَهُوَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا الشَّافِعِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " فَرَضَ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ عَلَى النَّاسِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ ، عَلَى كُلِّ حُرٍّ وَعَبْدٍ ذَكَرٍ وَأُنْثَى مِنَ الْمُسْلِمِينَ " , هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ نَافِعٍ ، مَوْلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، عَنْهُ . مَحْفُوظٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، بِمَا زَادَ فِيهِ مِنْ بَيْنِ أَصْحَابِ نَافِعٍ ، عَنْهُ ، عَالٍ مِنْ حَدِيثِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَحْيَى الْمُزَنِيِّ صَاحِبِ الشَّافِعِيِّ ، عَنْهُ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ . وَهَذِهِ تَرْجَمَةٌ جَلِيلَةٌ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ كَثِيرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الْمُزَنِيُّ وَهُوَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَبُو الْفَوَارِسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ السَّنَدِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ نَظِيفٍ الْمِصْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الرَّئِيسُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ الْفَضْلِ

يميل إلى التشيع, ثقة

أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلْفَةَ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.