اذا توضا احدكم فليجعل في انفه ماء ثم لينثر ومن استجمر فليوتر


تفسير

رقم الحديث : 4

حَدِيثٌ آخَرُ : قُرِئَ عَلَى الْعَالِمَةِ شُهْدَةَ ابْنَةِ أَبِي نَصْرٍ الدَّيْنَوَرِيِّ ، بِبَغْدَادَ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَكِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ طَلْحَةَ ، فَأَقَرَّتْ بِهِ ، أنبا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْخُلُ عَلَى أُمِّ حَرَامٍ بِنْتِ مَلْحَانَ فَتُطْعِمُهُ ، وَكَانَتْ أُمُّ حَرَامٍ تَحْتَ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، فَدَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا فَأَطْعَمَتْهُ ، ثُمَّ جَلَسَتْ تُفَلِّي رَأْسَهُ ، فَنَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : " نَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، يَرْكَبُونَ ثَبَجَ الْبَحْرِ مُلُوكًا عَلَى الأَسِرَّةِ ، أَوْ مِثْلَ الْمُلُوكِ عَلَى الأَسِرَّةِ " , يَشُكُّ أَيَّتُهُمَا قَالَتْ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , ادْعُ اللَّهَ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ ، فَدَعَا لَهَا ، ثُمَّ وَضَعَ رَأْسَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَامَ ثُمَّ اسْتَيْقَظَ وَهُوَ يَضْحَكُ ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : مَا يُضْحِكُكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " أُنَاسٌ مِنْ أُمَّتِي عُرِضُوا عَلَيَّ غُزَاةً فِي سَبِيلِ اللَّهِ " . كَمَا قَالَ فِي الأَوَّلِ ، قَالَتْ : فَقُلْتُ : ادْعُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَجْعَلَنِي مِنْهُمْ ، قَالَ : " أَنْتِ مِنَ الأَوَّلِينَ " . فَرَكِبَتْ أُمُّ حَرَامٍ بِنْتُ مَلْحَانَ الْبَحْرَ زَمَنَ مُعَاوِيَةَ بِن أَبِي سُفْيَانَ ، فَصُرِعَتْ عَنْ دَابَّتِهَا حِينَ خَرَجَتْ مِنَ الْبَحْرِ ، فَهَلَكَتْ . هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الأَنْصَارِيِّ خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَالٍ مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْهُ ، وَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا خُمَاسِيًّا مِنْ حَدِيثِ أَبِي حُذَافَةَ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْهُ . رُوِيَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَضَّاحٍ , أَنَّ أُمَّ حَرَامٍ هَذَهِ خَالَةُ النَّبِيِّ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الرَّضَاعَةِ ، خَرَجَتْ مَعَ زَوْجِهَا عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ غَازِيَةً سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ ، وَكَانَ وَالِي الْجَيْشِ مُعَاوِيَةَ بْنَ أَبِي سُفْيَانَ مِنْ قِبَلِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَتُوُفِّيَتْ بِقُبْرُصَ ، وَقَبْرُهَا هُنَالِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

إِسْحَاقَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ

ثقة حجة

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ طَلْحَةَ

مقبول

عَلَى الْعَالِمَةِ شُهْدَةَ ابْنَةِ أَبِي نَصْرٍ الدَّيْنَوَرِيِّ

ثقة ثقة

Whoops, looks like something went wrong.