اذا توضا احدكم فليجعل في انفه ماء ثم لينثر ومن استجمر فليوتر


تفسير

رقم الحديث : 7

حَدِيثٌ آخَرُ : قُرِئَ عَلَى فَخْرِ النِّسَاءِ شُهْدَةَ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَكِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ النِّعَالِيُّ ، فَأَقَرَّتْ بِهِ ، أنبا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ ، ثنا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، نا مَالِكٌ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ تَوَضَّأَ فَلْيَسْتَنْثِرْ ، وَمَنِ اسْتَجْمَرَ فَلْيُوتِرْ " , هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ مُتَفَّقٌ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، مَحْفُوظٌ عَنْهُ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ ، وَقَعَ إِلَيْنَا عَالِيًا مِنْ حَدِيثِ أَبِي بَكْرِ بْنِ شِهَابٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ عَائِذِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْخَوْلانِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ . مَا كَتَبْنَاهُ خُمَاسِيُّ الإِسْنَادِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، إِلا مِنْ حَدِيثِ أَبِي حُذَافَةَ السَّهْمِيِّ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْمَدَنِيِّ ، عَنْهُ ، وَلِمَالِكٍ عَنْهُ إِسْنَادَانِ : أَحَدُهُمَا مَا ذَكَرْنَاهُ ، وَالآخَرُ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلانِيِّ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْقَاضِي

ثقة

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ النِّعَالِيُّ

مقبول

فَخْرِ النِّسَاءِ شُهْدَةَ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ

ثقة ثقة

Whoops, looks like something went wrong.