مطل الغني ظلم واذا احلت على مليء فاتبعه ولا تبيعن بيعتين في بيعة


تفسير

رقم الحديث : 1

قُرِئَ عَلَى الشَّيْخِ الزَّاهِدِ أَبِي نَصْرٍ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِضْوَانَ ، وَأَنَا أَسْمَعُ وَهُوَ يَسْمَعُ ، فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَعِشْرِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، فَأَقَرَّ بِهِ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحَمْدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبُسْرِيُّ ، فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذَّهَبِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِنْتِ مَنِيعٍ الْبَغَوِيُّ ، نا عُثْمَانُ ، نا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ، أنا يُونُسُ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : " مَطْلُ الْغَنِيِّ ظُلْمٌ ، وَإِذَا أُحِلْتَ عَلَى مَلِيءٍ فَاتَّبِعْهُ , وَلا تَبِيعَنَّ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

يُونُسُ

ثقة ثبت فاضل ورع

هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

عُثْمَانُ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ بِنْتِ مَنِيعٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الذَّهَبِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ أَحَمْدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبُسْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخِ الزَّاهِدِ أَبِي نَصْرٍ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رِضْوَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.