مطل الغني ظلم واذا احلت على مليء فاتبعه ولا تبيعن بيعتين في بيعة


تفسير

رقم الحديث : 6

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عُثْمَانُ ، نا أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ ، عَنْ عَمْرٍو الْمَلائِيِّ ، عَنْ يَحْيَى الْجَابِرِ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ تَلا هَذِهِ الآيَةَ : وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ سورة النساء آية 93 . حَتَّى فَرَغَ مِنْهَا ، فَقِيلَ لَهُ : فَإِنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا ثُمَّ اهْتَدَى ؟ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : وَأَنَّى لَهُ التَّوْبَةُ ، وَقَدْ سَمِعْتُ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ ، يَقُولُ : " ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ قَاتِلُ الْمُؤْمِنِ ، إِذَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَاضِعًا رَأْسَهُ عَلَى إِحْدَى يَدَيْهِ ، آخِذًا بِالأُخْرَى الْقَاتِلَ تَشْخَبُ دَمًا أَوْدَاجُهُ ، قِبْلَ عَرْشِ الرَّحْمَنِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَيَقُولُ : رَبِّ سَلْ هَذَا فِيمَ قَتَلَنِي " , قَالَ : وَمَا نَزَلَتْ فِي كِتَابِ اللَّهِ آيَةٌ نَسَخَتْهَا " , حَدَّثَنَا عُثْمَانُ ، نا جَرِيرٌ ، عَنْ يَحْيَى الْجَابِرِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَالِمِ بْنِ أَبِي الْجَعْدِ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة

يَحْيَى

مقبول

عَمْرٍو الْمَلائِيِّ

ثقة متقن

يَحْيَى

مقبول

جَرِيرٌ

ثقة

أَبُو خَالِدٍ الأَحْمَرُ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

عُثْمَانُ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

Whoops, looks like something went wrong.