من كان حالفا فلا يحلف الا بالله وكانت قريش تحلف بابائها فقال لا تحلفوا بابائكم


تفسير

رقم الحديث : 2

. . . . . . . وَمُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ بْنِ بَرَكَةَ ، مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، وَثَّقَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَتَرْجَمَهُ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ . . . . . . . وَمُحَمَّدُ بْنُ السَّائِبِ بْنِ بَرَكَةَ ، مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ ، وَثَّقَهُ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، وَتَرْجَمَهُ ، عَنْ أُمِّهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، تَرْجَمَةً حَسَنَةً مَحْفُوظَةً ، أَخْرَجَهَا ابْنُ مَاجَهْ ، وَالتِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهَا ، وَقَدْ رَوَى مُسْلِمٌ هَذَا الْحَدِيثَ بِطُولِهِ فِيْ كِتَابِ الْفَضَائِلِ ، مِنْ مُسْنَدِهِ الصَّحِيحِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الْمَصْرِيِّ ، عَنْ سَعيِدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ اللَّيْثِيِّ ، مَوْلاهُمْ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِّيَّةَ الأَنْصَارِيِّ النَّجَّارِيِّ ، ثُمَّ الْمَازِنِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الصِّدِّيقَةِ بِنْتِ الصِّدِّيقِ أُمِّ عَبْدِ اللَّهِ عَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قُحَافَةَ عُثْمَانَ بْنِ عَامِرٍ أَخِي عُثْمَانَ ، وَجَدُّ ثَمَانِ أَوْلادٍ ، عَمْرٍو وَآلِيَةِ الْبَيْتِ أَخِي عَامِرٍ ، وَعَبْدِ مَنَافٍ ، وَأَوْلادِ كَعْبٍ أَخِي حَارِثَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ ابْنِ مُرَّةَ الْقُرَشَيِّةِ التَّيْمِيَّةِ ، أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، وَحَبِيبَةِ رَسُولِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، فَبِاعْتِبَارِ الْعَدَدِ إِلَيْهَا رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، فَكَأَنِّي شَافَهْتُ بِهِ الإِمَامَ النَّاقِدَ أَبَا الْحُسَيْنِ مُسْلِمَ بْنَ الْحَجَّاجِ بْنِ مُسْلِمٍ الْمُضَرِيَّ الْقَيْسِيَّ الْهَوَازِنِيَّ الْعَامِرِيَّ الْقُشَيْرِيَّ قُشَيْرُ بْنُ كَعْبٍ ، أَخُو عُقَيْلٍ وَجَعْدَةَ ، وَالْحُرَيْشُ أَوْلادُ كَعْبٍ أَخِي كِلابٍ وَكُلَيْبٍ ، وَهُمَا مِنْ وَلَدِ الْبَكَّاءِ ، وَاسْمُهُ رَبِيعَةُ أَوْلادُ رَبِيعَةَ أَخِي هِلالٍ اخْتَصَرْتُ مَعْهُ مَا هُنَا مِنَ الْكَلامِ لِطُولِهِ ، ثُمَّ قَالَ : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَيْضًا ، عَنِ ابْنِ عُيَيْنَةَ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، أَخِي عُثْمَانَ ، وَاِلِد الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ ، ابْنَيْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ أَخِي حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، إِلَى أَنْ قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَبِي الْمَنْصُورِ ، بِالإِسْكَنْدَرِيَّةِ ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكَ الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الأَصْبَهَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنْتَ تَسْمَعُ بِالثَّغْرِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَطَّابِ نَصْرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَارِئُ ، فِيمَا قَرَأْتُ عَلَيْهِ بِبَغْدَادَ ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رِزْقَوَيْهِ ، فِيْ صَفَرَ ، سَنَةَ أَحَدَ عَشَرَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ خَلَفٍ السَّابِحُ ، بِالْبَاءِ الْمُوَحَّدَةِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحَرَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ بْنِ بَرَكَةَ ، عَنْ أُمِّهِ ، قَالَتْ : طُفْتُ مَعَ عَائِشَةَ بِالْبَيْتِ فِيْ نِسْوَةٍ مِنْ بَنِي الْمُغِيرَةِ ، وَذَكَرْنَ حَسَّانَ بْنَ ثَابِتٍ ، وَوَقَعْنَ فِيهِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : " أَلَيْسَ هُوَ الَّذِي يَقُولُ : هَجَوْتَ مُحَمَّدًا فَأَجَبْتُ عَنْهُ وَعِنْدَ اللَّهِ فِيْ ذَاكَ الْجَزَاءُ فَإِنَّ أَبِي وَوَالِدَهُ وَعِرْضِي لِعِرْضِ مُحَمَّدٍ مِنْكُمْ وِقَاءٌ وَاللَّهِ إِنِّي لأَرْجُو أَنْ يُدْخِلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ " . قَالَ عَبْدُ الْكَرِيمِ : وَزَادَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَسَارٍ ، عَنْ سُفْيَانَ : أَتَهْجُوهُ وَلَسْتَ لَهُ بِكُفْءٍ فَشَرُّكُمَا لِخَيْرِكُمَا الْفِدَاءُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ بْنِ بَرَكَةَ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحَرَّانِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ الْهَيْثَمِ

ثقة مأمون

سَنَةَ أَحَدَ

مقبول

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ أَخِي حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، إِلَى

ثقة

ابْنِ عُيَيْنَةَ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، أَخِي عُثْمَانَ ، وَاِلِد الضَّحَّاكِ بْنِ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

رَبِيعَةَ أَخِي هِلالٍ

ثقة

كَعْبٍ أَخِي كِلابٍ

ثقة

كَعْبٍ أَخِي حَارِثَةَ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ ابْنِ مُرَّةَ الْقُرَشَيِّةِ التَّيْمِيَّةِ ، أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ

صحابي

وَعَبْدِ مَنَافٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّيْمِيِّ

ثقة

الْمَازِنِيِّ

ثقة

عُمَارَةَ بْنِ غَزِّيَّةَ الأَنْصَارِيِّ النَّجَّارِيِّ

ثقة

سَعيِدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ اللَّيْثِيِّ ، مَوْلاهُمْ

ثقة

خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ الْمَصْرِيِّ

ثقة

جَدِّهِ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

Whoops, looks like something went wrong.