يصبح جنبا من الوقاع لا من الاحتلام ثم يتم صومه


تفسير

رقم الحديث : 11

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ سَالِمِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْمُقْرِئِ ، بِبَغْدَادَ ، بِبَابِ الأَزْجِ ، وَعَلَى أَبِي الْعَزَائِمِ عِيسَى بْنِ سَلامَةَ بْنِ سَالِمِ بْنِ ثَابِتٍ الْخَيَّاطِ ، وَكَتَبَ إِلَيْنَا أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ فَارِسٍ ، وَأَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ يُوسُفَ بْنِ أَيُّوبَ ، مِنْ بَغْدَادَ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا الْحَاجِبُ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ ، الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الْبَطِرِ ، الأَوَّلانِ كِتَابَةً ، وَالآخِرَانِ سَمَاعًا . ح وَقَرَأْتُ أَيْضًا بِحَمَاةِ عَلِيٍّ أُمِّ حَمْزَةَ صَفِيَّةَ بِنْتِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْخَضِرِ الْقُرَشِيَّةِ ، بِمَحْضَرٍ مِنْ وَلَدِهَا الْقَاضِي أَبِي يَعْلَى ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ الطُّوسِيُّ ، عُرِفَ وَالِدُهُ بِابْنِ تَاجِ الْقُرَّاءِ . ح قَرَأْتُ أَيْضًا بِدِمَشْقَ عَلَى أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الْمُفَرِّجِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُفَرِّجِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَضِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مَسْلَمَةَ الدِّمَشْقِيِّ ، عَنِ ابْنِ الْبَطِّيِّ ، وَابْنِ تَاجِ الْقُرَّاءِ ، وَأَبِي الْقَاسِمِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ هِلالِ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقِ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَالِكُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَانَيَاسِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الصَّامِتِ الْقُرَيْشِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِيْ رَجَبٍ سَنَةَ خَمْسِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الإِمَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا أَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، وَالْحَسَنِ ابْنَيْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِيهِمَا ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " نَهَى عَنْ مُتْعَةِ النِّسَاءِ يَوْمَ خَيْبَرَ ، وَعَنْ أَكْلِ لُحُومِ الْحُمُرِ الإِنْسِيَّةِ " . صَحِيحٌ ثَابِتٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، مَدَنِيُّ الإِسْنَادِ عَالٍ ، مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِيِ الْمَغَازِي ، عَنْ يَحْيَى بْنِ قَزْعَةَ ، وَفِي الذَّبَائِحِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي النِّكَاحِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَعَنِ ابْنِ أَسْمَاءَ ، عَنْ جُوَيْرِيَةَ ، أَرْبَعَتُهُمْ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ بَدَلا عَالِيًا لَهُمَا ، وَرَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِيِ النِّكَاحِ ، عَنِ ابْنِ بَشَّارٍ ، عَنِ الثَّقَفِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ ، عَنْ بِشْرِ بْنِ عُمَرَ الزَّهْرَانِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الصَّيْدِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، عَنْ يُونُسَ ، وَمَالِكٍ ، وَأُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، كُلُّهُمْ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ أَيْضًا فِي جَمْعِ حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، وَعَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى بْنِ إِيَاسٍ السِّجْزِيِّ ، الْمَعْرُوفِ بِخَيَّاطِ السُّنَّةِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ سَعيِدِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَبْثَرِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، كِلاهُمَا ، عَنْ مَالِكٍ ، فَبِاعْتِبَارِ هَذَا الْعَدَدِ إِلَى مَالِكٍ ، كَأَنِّي مِنْ رِوَايَةِ الثَّوْرِيِّ عَنْهُ ، صَافَحْتُ بِهِ النَّسَائِيُّ ، وَسَمِعْتُهُ مِنْهُ ، وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

أَبِيهِمَا

ثقة

وَالْحَسَنِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ بْنِ مُوسَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الإِمَامُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ الصَّامِتِ الْقُرَيْشِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مَالِكُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَانَيَاسِيُّ

ثقة

وَأَبِي الْقَاسِمِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ هِلالِ بْنِ عَلِيٍّ الدَّقَّاقِ

صدوق حسن الحديث

وَابْنِ تَاجِ الْقُرَّاءِ

مقبول

ابْنِ الْبَطِّيِّ

ثقة

أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الْمُفَرِّجِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُفَرِّجِ بْنِ عُمَرَ بْنِ الْخَضِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مَسْلَمَةَ الدِّمَشْقِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ الطُّوسِيُّ

مقبول

أُمِّ حَمْزَةَ صَفِيَّةَ بِنْتِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْخَضِرِ الْقُرَشِيَّةِ

مقبول

الْحَاجِبُ أَبُو الْفَتْحِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلْمَانَ

ثقة

وَأَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ يُوسُفَ بْنِ أَيُّوبَ

متروك الحديث

أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

أَبِي الْعَزَائِمِ عِيسَى بْنِ سَلامَةَ بْنِ سَالِمِ بْنِ ثَابِتٍ الْخَيَّاطِ

مقبول

أَبِي مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ سَالِمِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْمُقْرِئِ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.