يصبح جنبا من الوقاع لا من الاحتلام ثم يتم صومه


تفسير

رقم الحديث : 14

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الشَّافِعِيّ ِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ حَدَّثَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ ، حَدَّثَنَا وَرْقَاءُ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، قَالَ : كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ خَيْبَرَ ، فَأَصَابَتْنَا مَجَاعَةٌ ، وَأَصَابُوا حُمُرًا أَهْلِيَّةً ، فَنَحَرُوهَا ، فَغَلَتِ الْقُدُورُ بِبَعْضِهَا ، فَنَادَى مُنَادِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنْ أَكْفِئُوا الْقُدُورَ ، وَلا تَطْعَمُوا مِنْ لُحُومِ الْحُمُرِ شَيْئًا " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، مِنْ حَدِيثِ مِسْعَرٍ ، عَنْ ثَابِتِ بْنِ عُبَيْدٍ ، وَحْدَهُ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، وَقَدِ اتَّفَقَا عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، وَمِنْ حَدِيثِ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ ، عَنْ سَعيِدٍ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنِ الْبَرَاءِ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، نَازِلا مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي جَمْعِ حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ مَالِكٍ ، وَعَنْ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَاتِمٍ الْهَرَوِيِّ ، عَنْ سَعيِدِ بْنِ مَحْبُوبٍ ، عَنْ عَبْثَرِ بْنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَلَيٍّ . فَكَأَنِّي مِنْ رِوَايَةِ الْبَرَاءِ ، وَابْنِ أَبِي أَوْفَى ، سَمِعْتُهُ مِنَ النَّسَائِيِّ وَصَافَحْتُهُ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى

صحابي

سُلَيْمَانَ

ثقة

وَرْقَاءُ

ثقة

عَبْدُ الصَّمَدِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِبٍ

ثقة

الشَّافِعِيّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.