يصبح جنبا من الوقاع لا من الاحتلام ثم يتم صومه


تفسير

رقم الحديث : 8

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْحَافِظُ مُسْنِدُ الشَّامِ وَمُحَدِّثُهُ ، أَبُو الْحَجَّاجِ يُوسُفُ بْنُ خَلِيلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَدَمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ ، نَزِيلُ حَلَبَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِهَا ، أَخْبَرَنَا الشَّيْخَانِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدِ بْنِ حَمَدِ بْنِ أَبِي نَصْرِ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ الْكِدَانِيُّ ، وَأَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الطَّرْسُوسِيُّ ، بِأَصْبَهَانَ ، قَالا : أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ فَاذْشَاهْ . ح وأَخْبَرَنَا ابْنُ خَلِيلٍ ، أَيْضًا ، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الطَّرْسُوسِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو نَهْشَلٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ الْعَنْبَرِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادِ بْنِ زَيْدٍ ، قَالا : أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مُطَيْرٍ اللَّخْمِيُّ الشَّامِيُّ ، ثُمَّ الطَّبَرِيُّ ، نَزِيلُ أَصْبَهَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا عُثْمَانُ ، حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْها ، قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصْبِحُ جُنُبًا مِنَ الْوِقَاعِ لا مِنَ الاحْتِلامِ ، ثُمَّ يُتِمُّ صَوْمَهُ " . رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ ، فِيِ الصَّوْمِ ، عَنِ ابْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ نَافِعِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ أُمِّ سُلَيْمٍ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، فِيِ الصَّوْمِ أَيْضًا ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَفْصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ الْحَجَّاجِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ عَبْدِ رَبِّهِ ، عَنْ أَبِي عِيَاضٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، وَلَمْ يُسَمِّهِ ، وَاسْمُهُ نَافِعٌ أَيْضًا ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، وَنَافِعٌ هَذَا غَيْرُ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ الَّذِي رَوَيْنَاهُ عَنْهُ ، فَبِاعْتِبَارِ الْعَدَدِ إِلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، كَأَنِّي فِيْ رِوَايَةِ عَبْدِ رَبِّهِ فِيْ طَرِيقِ النَّسَائِيِّ سَمِعْتُهُ مِنْهُ ، وَصَافَحْتُهُ بِهِ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ وَالْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَبْدَةُ

ثقة ثبت

عُثْمَانُ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

الْحَسَنُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

الْحَافِظُ أَبُو الْقَاسِمِ سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَيُّوبَ بْنِ مُطَيْرٍ اللَّخْمِيُّ الشَّامِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ زِيَادِ بْنِ زَيْدٍ

ثقة

أَبُو نَهْشَلٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ الْعَنْبَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ الطَّرْسُوسِيُّ

ثقة

ابْنُ خَلِيلٍ

ثقة حافظ

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ فَاذْشَاهْ

مقبول

أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الطَّرْسُوسِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدِ بْنِ حَمَدِ بْنِ أَبِي نَصْرِ بْنِ أَبِي عَلِيٍّ الْكِدَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ الْحَافِظُ مُسْنِدُ الشَّامِ وَمُحَدِّثُهُ ، أَبُو الْحَجَّاجِ يُوسُفُ بْنُ خَلِيلِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الأَدَمِيُّ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة حافظ