نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن اكل لحوم الحمر الانسية


تفسير

رقم الحديث : 12

قَرَأْتُ عَلَى الشَّيْخِ رَشِيدِ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ مَسْلَمَةَ الدِّمَشْقِيِّ ، بِهَا ، وَشَافَهَنِيَ الشَّيْخُ رَشِيدُ الدِّينِ أَبُو الْفَضْلِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الْعِرَاقِيُّ الأَوَانِي ُّ ، عَنْ شُهْدَةَ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الآبُرِّيِّ الدَّيْنَوَرِيِّ ، وَأُمّ عُتْبٍ تَجْنِي بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ عَتِيقَةُ الرَّئِيسِ أَبِي الْمَكَارِمِ بْنِ دَهْقَانَ ، قَالا : أَخْبَرَنَا نَقِيبُ النُّقَبَاءِ أَبُو الْفَوَارِسِ طَرَّادُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِي ُّ ، وَقَرَأْتُ عَلَى ابْنِ مَسْلَمَةَ ، أَيْضًا ، عَنِ الْعَدْلِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْحَرَّانِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الأَشْهَلِي . ح وَشَافَهَنِي بِبَغْدَادَ أَبُو مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَالِمِ بْنِ مَهْدِيٍّ ، عُرِفَ بِابْنِ الْخَيْرِ ، قَالَ : أَخْبَرَتْنِي أُمّ عُتْبٍ تَجْنِي بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الدَّهْقَانِيَّةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِيْ ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ سَبْعٍ وَسَبْعِينَ وَسِتِّمِائَةٍ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا طَرَّادٌ الزَّيْنَبِيُّ ، وَشَافَهَنِي أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ ، أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الأَنْصَارِيُّ ، وَكَتَبَ إِلَيْنَا أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ الْقُبَّيْطِيّ ِ ، مِنْ بَغْدَادَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَّانِيُّ ، و َشُهْدَةُ بِنْتُ الآبُرِّيِّ ، قَالَ الْحَرَّانِيُّ َخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الزَّوَانِيّ ، مِنْ بَغْدَادَ ، قَالَ : حَدَّثَتنَا أُمّ عُتْبٍ تَجْنِي بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الدَّهْقَانِيَّةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا طَرَّادٌ . ح وَكَتَبَ إِلَيْنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعيِدِ بْنِ الْمُوَفَّقِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْخَازِنِ ، مِنْ بَغْدَادَ ، قَال : أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا طَرَّادٌ . ح وَكَتَبَ إِلَيْنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعيِدِ بْنِ الْمُوَفَّقِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْخَازِنِ ، مِنْ بَغْدَادَ ، قَالَ أَخْبَرَتْنَا شُهْدَةُ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا طَرَّادٌ ، وَشَافَهَنِيَ الأَشْيَاخُ عبد اللطيف بن المبارك النهرواني ، و إسماعيل بن أحمد العراقي ، و أبو العباس أحمد بن عبد الدايم بن نعمة المقدسي ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا الْخَطِيبُ أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ عَبْدِ الْقَاهِرِ الطُّوسِيّ ُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي طَرَّادٌ ، سَمَاعًا ، قَالَ طَرَّادٌ ، وَهِبَةُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ سَعْدَانَ الْحَفَّارُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْن بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ُ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ هُوَ ابْنُ مَحْشَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا عُمَارَةُ بْنُ غَزِّيَّةَ ، عَنْ سَعيِدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ شَيَّعَ جَنَازَةً مِنْ أَهْلِهَا حَتَّى تُوضَعَ ، فَلَهُ قِيرَاطٌ ، وَمَنْ تَبِعَهَا حَتَّى يَدْفِنَهَا فَلَهُ قِيرَاطَانِ ، أَدْنَاهُمَا أَوْ أَصْغَرُهُمَا ، أَوْ أَعْظَمُهُمَا مِثْلُ أُحُدٍ " . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ أَبِي نُمَيْرٍ ، وَأَبِي دَاوُدَ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرَوِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ حَيْوَةَ ، عَنْ أَبِي صَخْرٍ حُمَيْدِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ قُسَيْطٍ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خُبَيْبٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَكَأَنِّي سَمِعْتُهُ مِنْ مُسْلِمٍ ، وَأَبِي دَاوُدَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمْ . كَذَا رَأَيْتُ الْمَنْقُولَ بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعيِدٍ

ثقة

عُمَارَةُ بْنُ غَزِّيَّةَ

ثقة

عُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ

صدوق يخطئ

إِبْرَاهِيمُ هُوَ ابْنُ مَحْشَرٍ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْن بْنُ يَحْيَى بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ُ

ثقة

أَبُو الْفَتْحِ هِلالُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ سَعْدَانَ الْحَفَّارُ

صدوق حسن الحديث

وَهِبَةُ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

طَرَّادٌ

ثقة إمام

الْخَطِيبُ أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ ابْنِ عَبْدِ الْقَاهِرِ الطُّوسِيّ ُ

ثقة

أبو العباس أحمد بن عبد الدايم بن نعمة المقدسي

صدوق حسن الحديث

إسماعيل بن أحمد العراقي

صدوق حسن الحديث

طَرَّادٌ

ثقة إمام

شُهْدَةُ

ثقة ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعيِدِ بْنِ الْمُوَفَّقِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْخَازِنِ

صدوق حسن الحديث

شُهْدَةُ

ثقة ثقة

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ سَعيِدِ بْنِ الْمُوَفَّقِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْخَازِنِ

صدوق حسن الحديث

طَرَّادٌ

ثقة إمام

أُمّ عُتْبٍ تَجْنِي بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الدَّهْقَانِيَّةُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الزَّوَانِيّ

مقبول

َشُهْدَةُ بِنْتُ الآبُرِّيِّ ،

ثقة ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

أَبُو طَالِبٍ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَمْزَةَ بْنِ الْقُبَّيْطِيّ ِ

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

طَرَّادٌ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة إمام

أُمّ عُتْبٍ تَجْنِي بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الدَّهْقَانِيَّةُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَحْمُودِ بْنِ سَالِمِ بْنِ مَهْدِيٍّ

صدوق يخطئ

أَبُو الْحَسَنِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّزَّاقِ الأَشْهَلِي

صدوق حسن الحديث

الْعَدْلِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْحَرَّانِيِّ

ثقة

ابْنِ مَسْلَمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَوَارِسِ طَرَّادُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيْنَبِي ُّ

ثقة إمام

وَأُمّ عُتْبٍ تَجْنِي بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ عَتِيقَةُ الرَّئِيسِ أَبِي الْمَكَارِمِ بْنِ دَهْقَانَ

ثقة

شُهْدَةَ بِنْتِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الآبُرِّيِّ الدَّيْنَوَرِيِّ

ثقة ثقة

رَشِيدُ الدِّينِ أَبُو الْفَضْلِ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحُسَيْنِ الْعِرَاقِيُّ الأَوَانِي ُّ

صدوق حسن الحديث

رَشِيدِ الدِّينِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ مَسْلَمَةَ الدِّمَشْقِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.