نهى عن متعة النساء يوم خيبر وعن اكل لحوم الحمر الانسية


تفسير

رقم الحديث : 9

حَدَّثَنَا الأَشْيَاخُ السَّبْعَةُ أَبُو الْحَسَن الْعَلْيَانُ ، وَأَبُو الْفَضَائِلِ النَّابُلْسِيُّ ، وَابْنُ أَبِي الْفَتْحِ الْبَصْرِيُّ ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ الأَزْدِيُّ ، وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْحَرَمِ الطَّرَابُلْسِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْحَسَنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ يَاقُوتٍ ، وَأَبُو الرِّضَى عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ التَّسَارِسِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ مُنْفَرِدًا ، قَالُوا كُلُّهُمْ أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ بِالثَّغْرِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّقَفِيُّ الْمَحْمُودِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، بِأَصْبَهَانَ ، سَنَةَ ثَمَانِ مِائَةٍ وَثَمَانِيَةٍ وَأَرْبَعِينَ ، وَمَاتَ فِي رَجَبٍ سَنَةَ تِسْعِينَ وَثَمَانِ مِائَةٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ابْنِ بِشْرَانَ ، بِبَغْدَادَ ، حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبُحَيْرِيِّ ، إِمْلاءً ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعيِدٍ الْقَطَّانُ ، حَدَّثَنَا خُثَيْمُ بْنُ عِرَاكٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَيْسَ عَلَى الْمَرْءِ الْمُسْلِمِ فِيْ فَرَسِهِ وَلا فِيْ مَمْلُوكِهِ صَدَقَةٌ " . صَحِيحٌ ثَابِتٌ ، مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ ، رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِيِ الزَّكَاةِ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، وَالنَّسَائِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ سَعيِدٍ ، جَمِيعًا ، عَنْ يَحْيَى الْقَطَّانِ ، فَوَقَعَ بَدَلا عَالِيًا لَهُمَا ، وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ وَالتِّرْمِذِيُّ ، مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ الْغِفَارِيِّ الْمَدَنِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، مِنْ حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ . وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، أَيْضًا ، مِنْ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، وَالثَّوْرِيِّ ، وَمَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ دِينَارٍ ، مِنْ طُرُقٍ ، مِنْهَا أَنَّهُ رَوَاهُ فِيْ جَمْعِ حَدِيثِ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، وَعَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ عِرَاكِ بْنِ مَالِكٍ . فَبِاعْتِبَارِ هَذَا الْعَدَدِ إِلَى عِرَاكٍ ، كَأَنِّي لَقِيتُ فِيهِ النَّسَائِيَّ ، وَسَمِعْتُهُ مِنْهُ وَصَافَحْتُهُ ، وَقَدْ وَقَعَ إِلَيْنَا أَيْضًا مُوَافَقَةً مِنْ حَدِيثِ الإِمَامِ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي

ثقة

خُثَيْمُ بْنُ عِرَاكٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعيِدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مَنْصُورٍ الْحَارِثِيُّ

مقبول

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْبُحَيْرِيِّ

ثقة ثبت

أَبُو الْحُسَيْنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ابْنِ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الثَّقَفِيُّ الْمَحْمُودِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ

ثقة حافظ

وَأَبُو الرِّضَى عَلِيُّ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ التَّسَارِسِيُّ

مقبول

وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْحَسَنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ يَاقُوتٍ

مقبول

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الْحَرَمِ الطَّرَابُلْسِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ

مقبول

وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي الْمَنْصُورِ الأَزْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَابْنُ أَبِي الْفَتْحِ الْبَصْرِيُّ

ثقة

وَأَبُو الْفَضَائِلِ النَّابُلْسِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَن الْعَلْيَانُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.