الكماة من المن الذي انزل الله على بني اسرائيل وماؤها شفاء للعين


تفسير

رقم الحديث : 4

وَأَخْبَرَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ شِهَابُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْخَلِيلِ بْنِ سُعَادَةَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عِيسَى الْخَوِيُّ الشَّافِعِيُّ , بِقِرَاءَةِ وَالِدِي عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ , فِي سَنَةِ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ , وَأَنَا حَاضِرٌ , قَالَ : أنبا الإِمَامُ مُوَفَّقُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ النَّحْوِيُّ , فِي كِتَابِهِ إِلَيْنَا مِنْ حَلَبَ , أَنَّ أَبَا الْحُسَيْنِ عَبْدَ الْحَقِّ بْنَ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ يُوسُفَ الْيُوسُفُيَّ , أَخْبَرَهُ قِرَاءَةً عَلَيْهِ , قَالَ : أنبا الْحَاجِبُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْعَلافِ , قَالَ : أنبا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ الْحَمَامِيِّ الْمُقْرِئُ , قَالَ : أنبا أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعِ بْنِ مَرْزُوقٍ الْحَافِظُ , قَالَ : ثنا الْقَاسِمُ بْنُ حَمَّادٍ , ثنا مُخَوَّلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , ثنا مَسْعُودُ بْنُ سَعْدٍ , عَنْ مُطَرِّفٍ , عَنِ الْحَكَمِ , عَنِ الْحَسَنِ الْعَرَنِيِّ , عَنْ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْكَمْأَةُ مِنَ الْمَنِّ الَّذِي أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ , وَمَاؤُهَا شِفَاءٌ لِلْعَيْنِ " , هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ الْمَخْزُومِيِّ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا . وَقَدِ اجْتَمَعَ فِي إِسْنَادِهِ اثْنَانِ مِنَ الصَّحَابَةِ , وَاثْنَانِ مِنَ التَّابِعِينَ , وَاثْنَانِ مِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ , يَرْوِي بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ , فَمِنَ الصَّحَابَةِ : سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ، وَعَمْرُو بْنُ حُرَيْثٍ . وَمِنَ التَّابِعِينَ : الْحَسَنُ الْعَرَنِيُّ , وَالْحَكَمُ بْنُ عُتَيْبَةَ . وَمِنْ أَتْبَاعِ التَّابِعِينَ : مُطَرِّفُ بْنُ طَرِيفٍ , وَمَسْعُودُ بْنُ سَعْدٍ . اتَّفَقَ الْبُخَارِيُّ وَمُسْلِمٌ وَالتِّرْمِذِيُّ وَالنَّسَائِيُّ وَابْنُ مَاجَةَ عَلَى إِخْرَاجِهِ مِنْ حَدِيثِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ . وَانْفَرَدَ مُسْلِمٌ وَالنَّسَائِيُّ بِحَدِيثِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ , فَرَوَيَاهُ عَنْ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ غُنْدَرٍ , عَنْ شُعْبَةَ , عَنْهُ . وَقَدْ وَقَعَ لَنَا عَالِيًا بِثَلاثِ دَرَجَاتٍ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ , عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَمْرِو بْنِ حُرَيْثٍ

صحابي صغير

الْحَسَنِ الْعَرَنِيِّ

ثقة

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

مُطَرِّفٍ

ثقة ثبت

مَسْعُودُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

مُخَوَّلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

صدوق شيعي بغيض

الْقَاسِمُ بْنُ حَمَّادٍ

مجهول الحال

أَبُو الْحُسَيْنِ عَبْدُ الْبَاقِي بْنُ قَانِعِ بْنِ مَرْزُوقٍ الْحَافِظُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ الْحَمَامِيِّ الْمُقْرِئُ

ثقة

الْحَاجِبُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْعَلافِ

ثقة

أَبَا الْحُسَيْنِ عَبْدَ الْحَقِّ بْنَ عَبْدِ الْخَالِقِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ يُوسُفَ الْيُوسُفُيَّ

ثقة حافظ

الإِمَامُ مُوَفَّقُ الدِّينِ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْبَغْدَادِيُّ النَّحْوِيُّ

صدوق حسن الحديث

قَاضِي الْقُضَاةِ شِهَابُ الدِّينِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْخَلِيلِ بْنِ سُعَادَةَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عِيسَى الْخَوِيُّ الشَّافِعِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.