تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


تفسير

رقم الحديث : 33

أَخْبَرَنَا الأَمِينُ أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ وَيُسَمَّى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جُيُوشِ بْنِ رَافِعِ بْنِ مَنْصُورِ بْنِ فُتَيْحٍ الْغَنَوِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، إِجَازَةً كَتَبَهَا بِخَطِّهِ فِي رَجَبٍ سَنَةَ خَمْسٍ وَتِسْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنبا الْفَقِيهُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ الْمِصِّيصِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنبا الْفَقِيهُ الزَّاهِدُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرٍ الْمَقْدِسِيُّ ، أنبا أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ طَلْحَةَ الأَصْفَهَانِيُّ ، أنبا الْقَاضِي أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى السَّعْدِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُفِيدُ الْجَرْجَرَائِيُّ ، أنبا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيَّاتُ ، ثنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةَ ، وَغَيْرُهُ قَالُوا : ثنا أَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ ، ثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " لا تَدَابَرُوا وَلا تَبَاغَضُوا وَلا تَحَاسَدُوا ، وَكُونُوا عِبَادَ اللَّهِ إِخْوَانًا ، وَلا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاثٍ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، أَخْرَجَهُ الإِمَامَانِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو الْحُسَيْنِ مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ رَحِمَهُمَا اللَّهُ فِي الأَدَبِ مِنْ كِتَابَيْهِمَا ، فَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنِ ابْنِ يُوسُفَ ، وَرَوَاهُ مُسْلِمٌ عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، كِلاهُمَا عَنْ مَالِكٍ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي الأَدَبِ أَيْضًا مِنْ سُنَنِهِ ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ . وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الْبِرِّ مِنْ جَامِعِهِ ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعَطَّارِ ، وَسَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ الْمَخْزُومِيِّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ , نَحْوَهُ . وَقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الزُّهْرِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الزَّيَّاتُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْمُفِيدُ الْجَرْجَرَائِيُّ

متهم بالوضع

الْقَاضِي أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى السَّعْدِيُّ

مقبول

أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ طَلْحَةَ الأَصْفَهَانِيُّ

مجهول الحال

الْفَقِيهُ الزَّاهِدُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نَصْرٍ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْفَقِيهُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ الْمِصِّيصِيُّ

صدوق حسن الحديث

الأَمِينُ أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ وَيُسَمَّى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جُيُوشِ بْنِ رَافِعِ بْنِ مَنْصُورِ بْنِ فُتَيْحٍ الْغَنَوِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.