اسرف عبد على نفسه حتى اذا حضرته الوفاة قال لاهله اذا انا مت فاحرقوني ثم اسحقوني ثم اذ...


تفسير

رقم الحديث : 26

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ جَوْشَنِ بْنِ الْمُفَرِّجِ بْنِ مَزْرُوعٍ التَّنُوخِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أنبا أَبُو الدُّرِّ يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِرُ , قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، ثنا أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ ، إِمْلاءً ، ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَيْفٍ السِّجِسْتَانِيُّ ، ثنا يُونُسُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الأَعْلَى ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَبْلِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " يَا أَبَا سَعِيدٍ ، مَنْ رَضِيَ بِاللَّهِ رَبًّا ، وَبِالإِسْلامِ دِينًا ، وَبِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَبِيًّا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ " . قَالَ : فَعَجِبَ لَهَا أَبُو سَعِيدٍ ، فَقَالَ : أَعِدْهَا عَلَيَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَفَعَلَ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَأُخْرَى يُرْفَعُ الْعَبْدُ بِهَا مِائَةَ دَرَجَةٍ ، مَا بَيْنَ كُلِّ دَرَجَتَيْنِ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ " . قَالَ : وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . أَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ أَبِي مُوسَى يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الأَعْلَى الصَّدَفِيِّ الْمِصْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ أَبِي هَانِئٍ حُمَيْدِ بْنِ هَانِئٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَبْلِيِّ وَاسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزِيدَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ وَاسْمُهُ سَعْدُ بْنُ مَالِكٍ . كَمَا أَخْرَجْنَاهُ فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً . وَفِي الصَّحَابَةِ اثْنَانِ ، اسْمُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا سَعْدُ بْنُ مَالِكٍ ، هَذَا أَحَدُهُمَا ، وَالآخَرُ أَبُو إِسْحَاقَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصِ بْنِ أُهَيْبٍ ، وَيُقَالُ : وُهَيْبُ بْنُ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ زُهْرَةَ بْنِ كِلابٍ الزُّهْرِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَبْلِيِّ

ثقة

أَبُو هَانِئٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

يُونُسُ يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَيْفٍ السِّجِسْتَانِيُّ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الدُّرِّ يَاقُوتُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِرُ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ جَوْشَنِ بْنِ الْمُفَرِّجِ بْنِ مَزْرُوعٍ التَّنُوخِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.