قضى في العين العوراء السادة لمكانها اذا طمست بثلث ديتها وفي اليد الشلاء اذا قطعت بثلث...


تفسير

رقم الحديث : 20

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي زَيْنُ الْقُضَاةِ أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلْطَانَ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ فِي كِتَابِهِ ، أنبا أَبُو الْقَاسِمِ الْخَضِرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدَانَ الأَزْدِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنبا أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْعَلاءِ الْفَقِيهُ الْمِصِّيصِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنبا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ فِي دَارِهِ وَأَنَا حَاضِرٌ أَسْمَعُ ، فِي شَوَّالٍ سَنَةَ ثَمَانَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنبا أَبُو الْحَسَنِ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ الْقُرَشِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، ثنا أَبُو عُمَرَ هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ الرَّقِّيُّ ، ثنا أَبِي ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ ، عَنْ شُمَرَ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ أَبَا أُمَامَةَ يَرْوِي حَدِيثًَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْوُضُوءِ ، فَطَلَبْتُهُ فِي أَهْلِهِ , فَقَالُوا : هُوَ فِي الْمَسْجِدِ ، فَأَتَيْتُ الْمَسْجِدَ فَوَجَدْتُهُ يَتَفَلَّى ، فَقُلْتُ لَهُ : يَا أَبَا أُمَامَةَ ، الْحَدِيثُ الَّذِي تَذْكُرُهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْوُضُوءِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، لَوْ لَمْ أَسْمَعْهُ إِلا مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاثًا أَوْ أَرْبَعًا أَوْ خَمْسًا أَوْ سَبْعًا مَا بَالَيْتُ أَلا أُحَدِّثَ بِهِ , فَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ : " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ذَهَبَ الإِثْمُ مِنْ سَمْعِهِ وَبَصَرِهِ وَبَدَنِهِ وَرِجْلَيْهِ " . قَالَ أَبُو طَيْبَةَ الْحِمْصِيُّ : وَأَنَا سَمِعْتُ عَمْرَو بْنَ عَنْبَسَةَ يُحَدِّثُ بِهَذَا ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّسَائِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ هِلالِ بْنِ الْعَلاءِ بْنِ هِلالِ بْنِ عُمَرَ الرَّقِّيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي وَهْبٍ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الأَسَدِيِّ الرَّقِّيِّ ، عَنْ أَبِي أُسَامَةَ زَيْدِ بْنِ أَبِي أُنَيْسَةَ الْجَزَرِيِّ الرُّهَاوِيِّ ، وَاسْمُ أَبِيهِ أَبِي أُنَيْسَةَ زَيْدٌ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ الأَسَدِيِّ الْكُوفِيِّ ، وَاسْمُ أَبِي النَّجُودِ بَهْدَلَةُ ، وَقِيلَ : إِنَّ بَهْدَلَةَ أُمُّهُ ، عَنْ شُمَرَ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ الأَشْعَرِيِّ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، وَاسْمُهُ صُدَيُّ بْنُ عَجْلانَ بْنِ وَهْبٍ الْبَاهِلِيُّ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا أُمَامَةَ

صحابي

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

شُمَرَ بْنِ عَطِيَّةَ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ أَبِي النَّجُودِ

صدوق حسن الحديث

زَيْدٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ

ثقة

أَبِي

ضعيف جدا

أَبُو عُمَرَ هِلالُ بْنُ الْعَلاءِ الرَّقِّيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ خَيْثَمَةُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ حَيْدَرَةَ الْقُرَشِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ أَبِي نَصْرٍ

ثقة مأمون

أَبُو الْقَاسِمِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الْعَلاءِ الْفَقِيهُ الْمِصِّيصِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْخَضِرُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدَانَ الأَزْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي زَيْنُ الْقُضَاةِ أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سُلْطَانَ بْنِ يَحْيَى بْنِ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.