تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


تفسير

رقم الحديث : 19

أخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْقَاسِمِ سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَطَّافٍ الْهَمَذَانِيُّ الْمَوْصِلِيُّ , رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنْ مَدِينَةِ السَّلام ، قَالَ : أنبا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ , وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنبا الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ طَاهِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّبَرِيُّ ، قَالَ : أنبا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْغِطْرِيفِ ، ثنا أَبُو خَلِيفَةَ ، ثنا الْقَعْنَبِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ رِبْعِيٍّ ، عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِمَّا أَدْرَكَ النَّاسُ مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ الأُولَى : إِذَا لَمْ تَسْتَحْيِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ " . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي الأَدَبِ مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ الْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ أَبِي بِسْطَامٍ الْعَتَكِيِّ . كَمَا أَخْرَجْنَاهُ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً ، وَقَدْ ذَكَرَ الْعُلَمَاءُ فِي مَعْنَى قَوْلِهِ : " إِذَا لَمْ تَسْتْحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ " . وُجُوهًا مِنْهَا ، أَنُّ لَفْظَهُ لَفْظُ الأَمْرِ ، وَمَعْنَاهُ الْخَبَرُ ، أَيْ مَنْ لَمْ يَسْتَحِ صَنَعَ مَا شَاءَ ، وَقِيلَ : مَعْنَاهُ الْوَعِيدُ ، أَيْ فَافْعَلْ مَا شِئْتَ فَإِنَّكَ بِهِ مَجْزِيٌّ ، كَمَا قَالَ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى : فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ سورة الكهف آية 29 . وَقِيلَ : مَعْنَاهُ لا يَمْنَعُكَ الْحَيَاءُ مِنْ فِعْلِ الْخَيْرِ ، وَقِيلَ : هُوَ الْمُبَالَغَةُ فِي الذَّمِّ إِذَا لَمْ تَسْتَحِ فَاصْنَعْ مَا شِئْتَ ، فَتَرْكُكَ الْحَيَاءَ أَعْظَمُ مِمَّا تَفْعَلُهُ ، وَقِيلَ : مَعْنَاهُ افْعَلْ مَا لا تَسْتَحِي مِنْهُ ، فَإِنَّهُ مُبَاحٌ ، إِذِ الْحَيَاءُ يَمْنَعُ مِنَ الْمَكْرُوهِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَسْعُودٍ الْبَدْرِيِّ

صحابي

رِبْعِيٍّ

ثقة

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

الْقَعْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو خَلِيفَةَ

ثقة ثبت

أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْغِطْرِيفِ

ثقة ثبت

الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ طَاهِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الطَّبَرِيُّ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْنِ مُحَمَّدٍ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ سَعِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَطَّافٍ الْهَمَذَانِيُّ الْمَوْصِلِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.