تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


تفسير

رقم الحديث : 21

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فُتَيْحِ بْنِ الْقَاسِمِ الْمُرِّيُّ الدِّمَشْقِيُّ , رَحِمَهُ اللَّهُ ، إِجَازَةً كَتَبَهَا بِخَطِّهِ فِي ذِي الْحِجَّةِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَتِسْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنبا الْفَقِيهُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ الْمِصِّيصِيِّ اللاذِقِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنبا الْقَاضِي أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شُكْرَوَيْهِ الأَصْبَهَانِيُّ , فِي مَنْزِلِهِ بِأَصْبَهَانَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي النِّصْفِ الأَخِيرِ مِنْ شَعْبَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خُرْشِيذَ قَوَلَهْ ، فِي سَنَةِ تِسْعٍ وَتِسْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ , ثنا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِيُّ ، ثنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ , عَنْ قَتَادَةَ ، أَنَّ أَبَا رَافِعٍ حَدَّثَهُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " لَمَّا قَضَى اللَّهُ تَعَالَى الْخَلْقَ كَتَبَ فِي كِتَابٍ عِنْدَهُ : غَلَبَتْ أَوْ قَالَ : سَبَقَتْ رَحْمَتِي غَضَبِي ، فَهِيَ كَذَا عِنْدَهُ مَكْتُوبَةٌ فَوْقَ الْعَرْشِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ انْفَرَدَ بِهِ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ , رَحِمَهُ اللَّهُ ، مِنْ حَدِيثِ قَتَادَةَ ، فَرَوَاهُ فِي كِتَابِهِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي غَالِبٍ الْقُومِسِيُّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي سَمِينَةَ ، عَنْ مُعْتَمِرِ بْنِ سُلَيْمَانَ . فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا مِنْ رِوَايَتِهِ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبَا رَافِعٍ

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

أَبِي

ثقة

مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ الْعِجْلِيُّ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خُرْشِيذَ

صدوق حسن الحديث

الْقَاضِي أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شُكْرَوَيْهِ الأَصْبَهَانِيُّ

ضعيف الحديث

الْفَقِيهُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ الْمِصِّيصِيِّ اللاذِقِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ فُتَيْحِ بْنِ الْقَاسِمِ الْمُرِّيُّ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.