تابعوا بين الحج والعمرة فانهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد


تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْخَضِرِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ الْمِصْرِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، إِذْنًا قَالَ : أنبا الْفَقِيهُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ اللاذِقِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنبا الْقَاضِي أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنُ شُكْرَوَيْهِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ اثْنَتَيْنِ وَثَمَانِينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ بِأَصْبَهَانَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَعْفَرٍ الْيَزْدِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَطَّانُ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَارِثِ الْبَغْدَادِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ ، ثنا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُعْفِيُّ ، ثنا أَبُو إِسْحَاقَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، خَتَنِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخِي جُوَيْرِيَةَ ، قَالَ : وَاللَّهِ مَا تَرَكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عِنْدَ مَوْتِهِ دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وَلا عَبْدًا وَلا أَمَةً وَلا شَيْئًا ، إِلا بَغْلَتَهُ الْبَيْضَاءَ وَسِلاحَهُ وَأَرْضًا جَعَلَهَا صَدَقَةً " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مِنْ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ بْنِ أَبِي ضِرَارِ بْنِ حَبِيبٍ الْخُزَاعِيِّ الْمُصْطَلِقِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . وَثَابِتٌ مِنْ رِوَايَةِ أَبِي إِسْحَاقَ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَلِيٍّ السَّبِيعِيِّ الْهَمْدَانِيِّ الْكُوفِيِّ , عَنْهُ . وَالسَّبِيعُ بَطْنٌ مِنْ هَمْدَانَ . أَخْرَجَهُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ فِي صَحِيحِهِ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ الْبَغْدَادِيِّ , عَنْ أَبِي زَكَرِيَّا يَحْيَى بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْقَاضِي ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ زُهَيْرِ بْنِ مُعَاوِيَةَ بْنِ حُدَيْجِ بْنِ الرَّحِيلِ الْجُعْفِيِّ الْكُوفِيِّ . كَمَا أَخْرَجْنَاهُ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ

صحابي

أَبُو إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ الْجُعْفِيُّ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ أَبِي بُكَيْرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَارِثِ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَطَّانُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ جَعْفَرٍ الْيَزْدِيُّ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنُ شُكْرَوَيْهِ

ضعيف الحديث

الْفَقِيهُ أَبُو الْفَتْحِ نَصْرُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ اللاذِقِيُّ

صدوق حسن الحديث

الشَّيْخُ أَبُو مُحَمَّدٍ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْخَضِرِ بْنِ هِبَةِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاوُسٍ الْمِصْرِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.