من توضا فاحسن الوضوء ذهب الاثم من سمعه وبصره وبدنه ورجليه


تفسير

رقم الحديث : 35

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْفَضْلِ سَعْدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمَزْدَقَانِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، إِجَازَةً كَتَبَهَا بِخَطِّهِ فِي رَجَبٍ سَنَةَ ثَمَانٍ وَتِسْعِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنبا الإِمَامُ جَمَالُ الإِسْلامِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَتْحِ السُّلَمِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنبا الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمَقَابِرِيِّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ رَبِيعَةَ الْجَرَشِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ ، وَرَمَضَانَ " . أَخْرَجَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مَاجَةَ الْقَزْوِينِيُّ ، فِي الصِّيَامِ مِنْ سُنَنِهِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عَمَّارٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ حَمْزَةَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عَمْرٍو الْجَرَشِيِّ . فَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

رَبِيعَةَ الْجَرَشِيِّ

مختلف في صحبته

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْمَقَابِرِيِّ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ الْقَاسِمِ

ثقة مأمون

الْحَافِظُ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكِنَانِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُسْلِمِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَتْحِ السُّلَمِيُّ

ثقة ثبت

الشَّيْخُ أَبُو الْفَضْلِ سَعْدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمَزْدَقَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.