من توضا فاحسن الوضوء ذهب الاثم من سمعه وبصره وبدنه ورجليه


تفسير

رقم الحديث : 37

أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخُزَيْمِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنْ بَغْدَادَ قَالَ : أنبا أَبُو الْبَدْرِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْكَرْخِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الآخِرِ مِنْ سَنَةِ ثَمَانٍ وَثلاثِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أنبا أَبُو الْقَاسِمِ يُوسُفَ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَهْرَوَانِيُّ الْهَمَذَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي سَنَةِ أَرْبَعٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أنبا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ , ثنا الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ ، قَالَ : أنبا أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ : ثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا جَاءَ إِلَى مَكَّةَ دَخَلَهَا مِنْ أَعْلاهَا ، وَخَرَجَ مِنْ أَسْفَلِهَا " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، مِنْ حَدِيثِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ بْنِ خُوَيْلِدٍ الأَسَدِيِّ ، عَنْ خَالَتِهِ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ عَائِشَةَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قُحَافَةَ عُثْمَانَ بْنِ عَامِرِ بْنِ عَمْرِو بْنِ كَعْبِ بْنِ سَعْدِ بْنِ تَيْمِ بْنِ مُرَّةَ . وَفِيهِ الْتَقَتْ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتُكْنَى بِأُمِّ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، وَثَابِتٌ مِنْ رِوَايَةِ ابْنَهِ أَبِي الْمُنْذِرِ هِشَامٍ , عَنْهُ . أَخْرَجَهُ الأَئِمَّةُ الْخَمْسَةُ مُحَمَّدُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو مُسْلِمٍ الْحُسَيْنُ بْنُ الْحَجَّاجِ النَّيْسَابُورِيُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيُّ ، وَأَبُو عِيسَى مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، وَأَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ رَحِمَهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فِي كُتُبِهِمْ ، عَنْ أَبِي مُوسَى مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى بْنِ قَيْسِ بْنِ دِينَارٍ الْعَنْزِيِّ الزَّمِنِ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ الْهِلالِيِّ الْكُوفِيِّ . كَمَا أَخْرَجْنَاهُ فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً لِلأَئِمَّةِ الْخَمْسَةِ بِعُلُوٍ وَلِلَّهِ الْحَمْدُ ، وَلَيْسَ لأَبِي مُوسَى فِي صَحِيحَيِ الْبُخَارِيِّ وَمُسْلِمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ الْوَاحِدِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

ابْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

الْقَاضِي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْمَحَامِلِيُّ

ثقة

أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَهْدِيٍّ الْفَارِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو الْقَاسِمِ يُوسُفَ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الْمَهْرَوَانِيُّ الْهَمَذَانِيُّ

ثقة

أَبُو الْبَدْرِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَنْصُورٍ الْكَرْخِيُّ

ثقة

الْقَاضِي أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخُزَيْمِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.