اللبن يعدي والعرق دساس


تفسير

رقم الحديث : 10

حَدَّثَنَا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ ، نا أَبُو تَقِيٍّ ، وَعَبْدُ السَّلامِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالا : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، أَخْبَرَنِي الزُّهْرِيُّ ، أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : " جَاءَنِي رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ فِي خِلافَةِ عُثْمَانَ يُكَلِّمُنِي فَإِذَا هُوَ فِي كَلامِهِ يَأْمُرُنِي بِأَنْ أَعِيبَ عَلَى عُثْمَانَ ، فَتَكَلَّمَ كَلامًا طَوِيلا , وَهُوَ امْرُؤٌ فِي لِسَانِهِ ثِقَلٌ , فَلَمْ يَكَدْ يَقْضِي كَلامَهُ فِي سَرِيحٍ ، فَلَمَّا قَضَى كَلامَهُ قُلْتُ لَهُ : إِنَّا قَدْ كُنَّا نَقُولُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيٌّ : أَفْضَلُ أُمَّةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَهُ أَبُو بَكْرٍ ثُمَّ عُمَرُ ثُمَّ عُثْمَانُ ، وَإِنَّا وَاللَّهِ مَا نَعْلَمُ عُثْمَانَ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ حَقٍّ وَلا جَاءَ مِنَ الْكَبَائِرِ شَيْئًا ، وَلَكِنْ هُوَ هَذَا الْمَالُ إِنْ أَعْطَاكُمُوهُ رَضِيتُمْ ، وَإِنْ أَعْطَاهُ ذَوِي قَرَابَتِهِ سَخِطْتُمْ ، إِنَّمَا تُرِيدُونَ أَنْ تَكُونُوا كَفَارِسَ وَالرُّومِ لا يَتْرُكُونَ لَهُمْ أَمِيرًا إِلا قَتَلُوهُ . قَالَ : فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ بِأَرْبَعٍ مِنَ الدَّمْعِ " . فَقَالَ : اللَّهُمَّ لا تَرُدَّ ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ

ثقة رمي بالنصب

وَعَبْدُ السَّلامِ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول

أَبُو تَقِيٍّ

ضعيف الحديث

عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.