نوم الصائم عبادة وصمته تسبيح ودعاؤه مستجاب وعمله مضاعف


تفسير

رقم الحديث : 3

حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَبَّازِيُّ الْمُقْرِئُ ، بِنَيْسَابُورَ ، قَالَ : نا أَبُو الْهَيْثَمِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمَكِّيِّ الكُشْمِيهَنِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرَبْرِيُّ ، قَالَ : أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ ، قَالَ : نا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ ، عَنْ بريد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلُ مَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ مِنَ الْهُدَى كَمَثَلِ الْغَيْثِ الْكَثِيرِ أَصَابَ أَرْضًا ، فَكَانَتْ مِنْهَا نَقِيَّةٌ قَبِلَتِ الْمَاءَ فَأَنْبَتَتِ الْكَلأَ وَالْعُشْبَ الْكَثِيرَ ، وَكَانَتْ مِنْهَا أَجَادِبَةٌ أَمْسَكَتِ الْمَاءَ ، فَنَفَعَ اللَّهُ بِهَا النَّاسَ ، فَشَرِبُوا وَسَقَوْا وَزَرَعُوا ، وَأَصَابَ مِنْهَا طَائِفَةٌ أُخْرَى ، وَكَانَتْ مِنْهَا سَنَحَاتٌ وَقِيعَانٌ ، لا تُمْسِكُ مَاءً ، وَلا تُنْبِتُ كَلأً ، فَذَلِكَ مَثَلُ مَنْ فَقِهَ فِي دِينِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَنَفَعَهُ بِمَا بَعَثَنِي اللَّهُ بِهِ ، فَعَلِمَ وَعَلَّمَ ، وَمَثَلُ مَنْ لَمْ يَرْفَعْ بِذَلِكَ رَأْسًا ، وَلَمْ يَقْبَلْ هُدَى اللَّهِ الَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

بريد بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرَبْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْهَيْثَمِ مُحَمَّدُ بْنُ الْمَكِّيِّ الكُشْمِيهَنِيُّ

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَبَّازِيُّ الْمُقْرِئُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.