اربع من كن فيه فهو منافق فان كانت فيه خصلة واحدة لا يتخلص من النفاق حتى يدعها هن اذا...


تفسير

رقم الحديث : 38

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَحَاسِنِ مَسْعُودُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَنْصُورٍ الرَّاوَنْدِيُّ الأَدِيبُ , أنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْمُؤَدِّبُ , أنا أَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الصَّائِغُ , ثنا كَامِلُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ , ثنا مَنْصُورُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَنْصُورٍ , ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ , ثنا نُمَيْرٌ , عَنِ الأَعْمَشِ , عَنْ أَبِي صَالِحٍ , عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ , رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِلَّهِ مَلَكًا يُقَالُ لَهُ : الرِّضَا ، بِيَدِهِ عَلَمٌ لَهُ أَرْبَعُ ذَوَائِبَ , ذَؤُابَةٍ فِي الْمَشْرِقِ , وَذُؤَابَةٍ فِي الْمَغْرِبِ , وَذُؤَابَةٍ تَحْتَ الْعَرْشِ , وَذُؤَابَةٍ تَحْتَ الثَّرَى , فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ أَمَرَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ أَنْ يَهْبِطَ بِذَلِكَ الْعَلَمِ فَيَغْرِسُهُ تَحْتَ الْكَعْبَةِ , فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ , فَقَالَ الْمُؤَذِّنُ : اللَّهُ أَكْبَرُ , يَهْتَزُّ الْعَرْشُ فَيَضْطَرِبُ الْعَرْشُ وَحَمَلَةُ الْعَرْشِ وَالْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ وَالثَّرَى , فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : اسْكُنُوا , فَيَقُولُ : رَبِّ اغْفِرْ لِقَائِلِهَا مَا خَلا مَظَالِمَ الْعِبَادِ , فَأَنَا أَتَحَمَّلُ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ , وَأَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

نُمَيْرٌ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ

صدوق حسن الحديث

مَنْصُورُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مَنْصُورٍ

مجهول الحال

كَامِلُ بْنُ عَلِيٍّ الْبَصْرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو سَعِيدٍ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الصَّائِغُ

مجهول الحال

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ الْمُؤَدِّبُ

مجهول الحال

أَبُو الْمَحَاسِنِ مَسْعُودُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَنْصُورٍ الرَّاوَنْدِيُّ الأَدِيبُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.