باب في زوال الايمان عند ارتكاب المعاصي


تفسير

رقم الحديث : 70

حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي سَعْدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " مَا زَالَتِ الْخُصُومَةُ بَيْنَ النَّاسِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حَتَّى خَاصَمَ الرُّوحُ الْجَسَدَ ، فقَالَ الْجَسَدُ : يَا رَبِّ , إِنَّمَا كُنْتُ مِثْلَ الْخَشَبَةِ النَّخِرَةِ ، لَيْسَ لِي يَدٌ أَبْطُشُ بِهَا ، وَلا عَيْنٌ أُبْصِرُ بِهَا ، وَلا أُذُنٌ أسْمَعُ بِهَا ، وَلا رِجْلٌ أمْشِي بِهَا ، وَلا عَقْلٌ أَعْقِلُ بِهِ ، حَتَّى جَاءَ هَذَا فَدَخَلَ فِيَّ ، فَنَجِّنِي مِنْهُ ، وَخَلِّدْ عَلَيْهِ الْعَذَابَ الْيَوْمَ . وقَالَ الرُّوحُ : يَا رَبِّ مِنْكَ الرُّوحُ وَأَنْتَ خَلَقْتَهُ ، إِنَّمَا كُنْتُ كَالشِّهَابِ لَمْ يَكُنْ لِي يَدٌ أَبْطِشُ بِهَا ، وَلا عَيْنٌ أُبْصِرُ بِهَا ، وَلا أُذُنٌ أسْمَعُ بِهَا ، وَلا رِجْلٌ أَمْشِي بِهَا ، وَلا عَقْلٌ أَعْقِلُ بِهِ ، حَتَّى جِئْتُ فَدُخِّلْتُ فِي هَذَا الْجَسَدِ ، فَخَلِّدْ عَلَيْهِ الْعَذَابَ وَنَجِّنِي مِنْهُ الْيَوْمَ ، فَقِيلَ : يُضْرَبُ لَكُمَا مَثَلٌ مَثَلُكُمَا كَمَثَلِ أَعْمَى وَمُقْعَدٍ ، دَخَلا حَائِطًا دَانِيَةً ثِمَارُهَا ، فَالأَعْمَى لا يُبْصِرُ الثِّمَارَ فَيَتَنَاوَلَ مِنْهَا ، وَالْمُقْعَدُ يُبْصِرُهَا وَلا يَنَالُهَا ، فَدَعَا الْمُقْعَدُ الأَعْمَى ، فقَالَ : احْمِلْنِي حَتَّى أُسَدِّدَكَ ، فَآكُلَ وأُطْعِمَكَ ، فَحَمَلَهُ وَسَدَّدَهُ ، فَأَدْرَكَا وَهُمَا كَذَلِكَ ، فعَلَى أيِّهِمَا يَقَعُ الْعَذَابُ ؟ , قَالَ : عَلَيْهِمَا جَمِيعًا ، قَالَ : فَالْعَذَابُ عَلَيْهِمَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

أَبِي سَعْدٍ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.