باب في زوال الايمان عند ارتكاب المعاصي


تفسير

رقم الحديث : 52

حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : وَبَلَغَنِي عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، قَالَ : " مَا عُبِدَ اللَّهُ بِمِثْلِ الْعَقْلِ ، وَلَنْ يَبْلُغَ الْعَبْدُ حَقِيقَةَ الإِيمَانِ حَتَّى يَكُونَ فِيهِ عَشْرُ خِصَالٍ : حَتَّى يَكُونَ الرُّشْدُ مِنْهُ مَأْمُولا ، وَالْكِبْرُ مِنْهُ مَأْمُونًا ، وَحَتَّى يَكُونَ الذُّلُّ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْعِزِّ ، وَحَتَّى يَكُونَ الْفَقْرُ أَحَبَّ إلَيْهِ مِنَ الْغِنَى ، وَحَتَّى يَسْتَقِلَّ مِنَ الْغِنَى ، وَحَتَّى يَسْتَقِلَّ كَثِيرَ الْمَعْرُوفِ مِنْ نَفْسِهِ ، وَيَسْتَكْثِرَ قَلِيلَهُ مِنْ غَيْرِهِ ، وَلا يَتَبَرَّمَ بِمَنْ طَلَبَ إِلَيْهِ الْحَوَائِجَ ، وَلا يَسْأَمَ مِنْ طَلَبِ الْعِلْمِ مَا بَقِيَ مِنْ عُمُرِهِ شَيْءٌ ، وَحَتَّى يَكُونَ الْقُوتُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الْفَضْلِ ، وَالْعَاشِرَةُ وَمَا الْعَاشِرَةُ بِهَا سَادَ مَجْدُهُ ، وَعَلا ذِكْرُهُ ، يَخْرُجُ مِنْ بَيْتِهِ فَلا يَرَى أَحَدًا مِنَ النَّاسِ إِلا ظَنَّ أَنَّهُ دُونَهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.