اذا رفع راسه من الركوع فانتصب قائما حتى يقول القائل لقد نسي واذا رفع راسه من السجود ب...


تفسير

رقم الحديث : 5

قُرِئَ عَلَى عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الزَّيَّاتِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قِيلَ لَهُ : حَدَّثَكُمْ أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ ، إِمْلاءً سَنَةَ إِحْدَى وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ ، قَالَ : كُنَّا بِالشِّمَاسِيَّةِ وَالْمَأْمُونُ يَجْرِي الْحَلَبَةَ , فَلَمَّا رَكِبَ رَكِبْتُ فِي مَكَانٍ أَقْرَبَ مِنْهُ فَجَعَلَ يُجِيلُ بِطَرْفِهِ وَيَنْظُرُ إِلَى كَثْرَةِ النَّاسِ , ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى يَحْيَى بْنِ أَكْثَمَ ، فَقَالَ : أَمَا تَرَى مَا تَرَى ؟ قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ , عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْخَلْقُ كُلُّهُمْ عِيَالُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَأَحَبُّ خَلْقِهِ إِلَيْهِ أَنْفَعُهُمْ لِعِيَالِهِ " . قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ : قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عَلِيٍّ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَحَدَّثَنَاهُ يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ بِمِثْلِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ

متروك الحديث

وَالْمَأْمُونُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الزَّيَّاتِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.