من اعتق شركا له في عبد وكان له مال يبلغ ثمن العبد قوم عليه قيمة العبد واعطي شركاؤه حص...


تفسير

رقم الحديث : 4

وَبِهِ ، ثنا وَبِهِ ، ثنا ابْنُ زُنْبُورٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، وَجَدِّي , هو أحمد بن منيع ، وزهير بن حرب ، وسريج بن يونس ، وابن المقرئ ، قَالُوا : ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ يَعِظُ أَخَاهُ فِي الْحَيَاءِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " " الْحَيَاءُ مِنَ الإِيمَانِ " " , أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ ، عَنْ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ . هَذَا وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي جَامِعِهِ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ . هَذَا وَأَخْرَجَهُ الْقَزْوِينِيُّ فِي سُنَنِهِ ، عَنِ ابْنِ الْمُقْرِئِ . هَذَا فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيًا فِي شُيُوخِهِمْ ، وَعَالِيًا أَيْضًا مِنْ حَدِيثِ أَحْمَدَ . ح وَأَخْبَرَنَا بِهِ أَيْضًا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطُّوسِيُّ ، كِتَابَةً ، قَالَ : ثنا مَالِكُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ ، ثنا أَبُو مُصْعَبٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، فَذَكَرَهُ . وَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ . وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، كِلاهُمَا ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا ، وَمِنَ الطَّرِيقِ الآخَرِ مُوَافَقَةً .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

وابن المقرئ

ثقة

وسريج بن يونس

ثقة

وزهير بن حرب

ثقة ثبت

وَجَدِّي , هو أحمد بن منيع

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

ابْنُ زُنْبُورٍ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.