ان الحلال بين وان الحرام بين وبين ذلك امور متشابهات قال وربما قال امور مشتبهة وساضرب...


تفسير

رقم الحديث : 23

أَخْبَرَتْنَا جَهْمَةُ ، أنا أَبُو الْوَقْتِ ، إِجَازَةً ، نا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ ، قَالَ : نا أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شُرَيْحٍ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، نا أَبُو الْجَهْمِ الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى ، نا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ نَافِعٍ " أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ طَلَّقَ امْرَأَةً لَهُ وَهِيَ حَائِضٌ تَطْلِيقَةً وَاحِدَةً ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُرَاجِعَهَا ، ثُمَّ يُمْسِكَهَا حَتَّى تَطْهُرَ ، ثُمَّ تَحِيضُ عِنْدَهُ حَيْضَةً أُخْرَى ، ثُمَّ يُمْهِلَهَا حَتَّى تَطْهُرَ مِنْ حَيْضَتِهَا ، فَإِنْ أَرَادَ أَنْ يُطَلِّقَهَا فَلْيُطَلِّقْهَا حِينَ تَطْهُرُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُجَامِعَهَا ، فَتِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ أَنْ يُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ " . وَذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ وَقَوْلَ عَبْدِ اللَّهِ . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، عَنْ قُتَيْبَةَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ اللَّيْثِ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا . وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَرْبٍ الأَبْرَشِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، بِمَعْنَاهُ . فَكَأَنَّ شَيْخَتَنَا صَافَحَتْ بِهِ مُسْلِمًا وَسَمِعَتْهُ مِنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو الْجَهْمِ الْعَلاءُ بْنُ مُوسَى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ

مجهول الحال

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

جَهْمَةُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.