جنتان من ذهب انيتهما وما فيهما وجنتان من فضة انيتهما وما فيهما وما بين القوم وبين ان...


تفسير

رقم الحديث : 9

أَخْبَرَتْنَا جَهْمَةُ ، أنا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ ، فِي كِتَابِهِ ، أَخْبَرَتْنَا بَيِبيِ ابْنَةُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرْثَمِيَّةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي شُرَيْحٍ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : نا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهْرِيُّ ، حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " مَنْ أَعْتَقَ شِرْكًا لَهُ فِي عَبْدٍ ، وَكَانَ لَهُ مَالٌ يَبْلُغُ ثَمَنَ الْعَبْدِ قُوِّمَ عَلَيْهِ قِيمَةُ الْعَبْدِ ، وَأُعْطِيَ شُرَكَاؤُهُ حِصَصَهُمْ ، وَعَتَقَ عَلَيْهِ الْعَبْدُ ، وَإِلا فَقَدْ عَتَقَ مِنْهُ مَا عَتَقَ " , هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا . وَرَوَاهُ بُكَيْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَشَجُّ ، عَنْ نَافِعٍ ، نَحْوَهُ ، وَمِنْ ذَلِكَ الْوَجْهِ حَصَلَتِ الْمُصَافَحَةُ ؛ لأَنَّ أَبَا دَاوُدَ رَوَاهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ صَالِحٍ الْمِصْرِيِّ . وَالنَّسَائِيُّ أَخْرَجَهُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الزُّبَيْرِيِّ ، جَمِيعًا ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الأَشَجِّ ، عَنْ نَافِعٍ ، نَحْوَهُ . فَكَأَنَّ شَيْخَتَنَا صَافَحَتْ أَبَا دَاوُدَ وَالنَّسَائِيَّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّهْرِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

بَيِبيِ ابْنَةُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَرْثَمِيَّةُ

ثقة

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ

ثقة محدث

جَهْمَةُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.