قالت اليهود انما يكون الحول ان ياتي المراة من خلفها قال فانزل الله عز وجل نساؤكم حرث...


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَتْنَا الشَّيْخَةُ الصَّالِحَةُ أُمُّ فِتْيَانَ جَهْمَةُ ابْنَةُ الْمُفَرِّجِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَسْلَمَةَ ، وَذَلِكَ يَوْمَ الثُّلاثَاءِ فِي الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَبِيعٍ الآخِرِ ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَثَلاثِينَ وَسِتِّ مِائَةٍ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبَّاسِيُّ ، فِي كِتَابِهِ إِلَيَّ مِنْ بَغْدَادَ ، سَنَةَ ثَلاثٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِمِائَةٍ ، قَالَ : أنا الشَّرِيفُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الزَّيْنَبِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَلَفِ بْنِ زُنْبُورٍ الْوَرَّاقُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، نا أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ نَاجِيَةَ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : قَالَ عَمَّارٌ لِعُمَرَ : أَمَا تَذْكُرُ إِذْ كُنْتُ أَنَا وَأَنْتَ فِي الإِبِلِ ، فَأَجْنَبْتُ ، فَتَمَعَّكْتُ فِي التُّرَابِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَكْفِيكَ مِنْ ذَلِكَ التَّيَمُّمُ " , قِصَّةُ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ صَحِيحَةٌ , اتَّفَقَ الأَئِمَّةُ عَلَى إِخْرَاجِهَا فِي كُتُبِهِمْ ، فَرَوَاهَا الْبُخَارِيُّ مِنْ طُرُقٍ مِنْهَا , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ . وَرَوَاهَا مُسْلِمٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هَاشِمٍ الطُّوسِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْقَطَّانِ . وَرَوَاهَا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ مُسَدَّدٍ ، عَنْ يَحْيَى الْقَطَّانِ . وَرَوَاهَا النَّسَائِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ يَزِيدَ الْجَرْمِيِّ ، عَنْ بَهْزِ بْنِ أَسَدٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، عَنْ ذَرِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ ، وَلَهُ صُحْبَةٌ ، عَنْ عَمَّارٍ . وَرَوَاهَا التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ الْفَلاسِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ بْنِ دُعَامَةَ ، عَنْ عَزْرَةَ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ ، بِهَذَا الْمَعْنَى ، وَفِي الأَلْفَاظِ اخْتِلافٌ ، فَصَافَحَتْ شَيْخَتُنَا هَؤُلاءِ الأَئِمَّةَ الْخَمْسَةَ بِهِ ، وَسَمِعَتْهُ مِنْهُمْ بِطَرِيقِ الْعِدَةِ ، إِلَى عَمَّارٍ ، مِنْ طَرِيقِ ابْنِ نَاجِيَةَ . فَانْظُرْ إِلَى مَا بَيْنَ هَذَيْنِ الزَّمَانَيْنِ مِنْ قِدَمِ وَفِيَّاتِهِمْ وَمَوَالِيدِهِمْ . وَكَانَتْ وَفَاةُ الْبُخَارِيِّ غُرَّةَ شَوَّالٍ سَنَةَ سِتٍّ وَخَمْسِينَ وَمِائَتَيْنِ ، وَعَاشَ اثْنَتَيْنِ وَسِتِّينَ سَنَةً إِلا ثَلاثَةَ عَشَرَ يَوْمًا . وَتُوُفِّيَ مُسْلِمٌ لِخَمْسٍ بَقِينَ مِنْ شَهْرِ رَجَبٍ سَنَةَ إِحْدَى وَسِتِّينَ وَمِائَتَيْنِ . وَتُوُفِّيَ أَبُو دَاوُدَ لأَرْبَعَ عَشْرَةَ بَقِيَتْ مِنْ شَوَّالٍ سَنَةَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ . وَمَاتَ التِّرْمِذِيُّ سَنَةَ إِحْدَى وَثَمَانِينَ وَمِائَتَيْنِ . وَمَاتَ النَّسَائِيُّ سَنَةَ ثَلاثٍ وَثَلاثِ مِائَةٍ . وَمَوْلِدُ شَيْخَتِنَا جَهْمَةَ فِي . . . . . . . .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارٌ

صحابي

نَاجِيَةَ بْنِ كَعْبٍ

مقبول

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

أَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَلَفِ بْنِ زُنْبُورٍ الْوَرَّاقُ

ضعيف الحديث

الشَّرِيفُ أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبَّاسِيُّ

مجهول الحال

أُمُّ فِتْيَانَ جَهْمَةُ ابْنَةُ الْمُفَرِّجِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَسْلَمَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.