قالت اليهود انما يكون الحول ان ياتي المراة من خلفها قال فانزل الله عز وجل نساؤكم حرث...


تفسير

رقم الحديث : 12

أَخْبَرَتْنَا جَهْمَةُ ، أنا أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، كِتَابَةً ، أنا أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ ، نا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، ثنا عُثْمَانُ , هُوَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ طَارِقٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ ، عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ حَوْضِي لأَبْعَدُ مِنْ أَيْلَةَ وَعَدَنَ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لآنِيَتُهُ أَكْثَرُ مِنْ عَدَدِ النُّجُومِ ، وَهُوَ أَشَدُّ بَيَاضًا مِنَ اللَّبَنِ وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنِّي لأَذُودُ عَنْهُ الرِّجَالَ كَمَا يَذُودُ الرَّجُلُ الْغَرِيبَةَ مِنَ الإِبِلِ عَنْ حَوْضِهِ . قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَهَلْ تَعْرِفُنَا يَوْمَئِذٍ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، تَرِدُونَ عَلَيَّ غُرًّا مُحَجَّلِينَ مِنْ آثَارِ الْوُضُوءِ ، وَلَيْسَتْ لأَحَدٍ غَيْرِكُمْ " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، وَالْقَزْوِينِيُّ ، فِي كِتَابَيْهِمَا ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، هَذَا فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةَ بْنِ الْيَمَانِ

صحابي

رِبْعِيِّ بْنِ حِرَاشٍ

ثقة

سَعْدِ بْنِ طَارِقٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ

ثقة

عُثْمَانُ , هُوَ ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

جَهْمَةُ

صدوق حسن الحديث