قالت اليهود انما يكون الحول ان ياتي المراة من خلفها قال فانزل الله عز وجل نساؤكم حرث...


تفسير

رقم الحديث : 15

أَخْبَرَتْنَا جَهْمَةُ ، أنا أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدٌ ، فِي كِتَابِهِ ، نا أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ ، نا الْمُخَلِّصُ ، نا يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ ، قَالَ : قُلْتُ لابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : رَجُلٌ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ ؟ فَقَالَ : " أَتَعْرِفُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ؟ فَإِنَّهُ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ ، فَأَتَى عُمَرُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يُرَاجِعَهَا ، ثُمَّ تَسْتَقْبِلَ عِدَّتَهَا " . قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : إِذَا طَلَّقَ الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ ، أَتَعْتَدُّ بِتِلْكَ التَّطْلِيقَةِ ؟ قَالَ : " فَمَهْ ، وَإِنْ عَجَزَ " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ , وَالنَّسَائِيُّ ، فِي كِتَابَيْهِمَا ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيِّ ، هَذَا فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيًا ، وَلِلَّهِ الْمِنَّةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لابْنِ عُمَرَ

صحابي

يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يُونُسَ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة ثبت فاضل ورع

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدٌ

مجهول الحال

جَهْمَةُ

صدوق حسن الحديث