من اعتق شركا له في عبد وكان له مال يبلغ ثمن العبد قوم عليه قيمة العبد واعطي شركاؤه حص...


تفسير

رقم الحديث : 44

أَخْبَرَتْنَا جَهْمَةُ ، أنا أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، فِي كِتَابِهِ ، أنا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ ، نا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : رَجَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ مِنْ جَنَازَةٍ بِالْبَقِيعِ ، وَأَنَا أَجِدُ صُدَاعًا فِي رَأْسِي ، وَأَنَا أَقُولُ : " وَارَأْسَاهُ ، فَقَالَ : بَلْ أَنَا ، وَارَأْسَاهُ . ثُمَّ قَالَ : مَا يَضُرُّكِ لَوْ مِتِّ قَبْلِي ، فَكَفَّنْتُكِ ، ثُمَّ صَلَّيْتُ عَلَيْكِ وَدَفَنْتُكِ ؟ قَالَتْ : كَأَنِّي بِكَ وَاللَّهِ ، وَلَوْ قَدْ فَعَلْتَ ذَلِكَ ، لَقَدْ رَجَعْتَ إِلَى بَيْتِي فَعَرَّسْتَ فِيهِ بِبَعْضِ نِسَائِكَ " , فَتَبَسَّمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ بَدَى بِهِ فِي وَجَعِهِ الَّذِي مَاتَ فِيهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ الْقَزْوِينِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، عَنِ الإِمَامِ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلا عَالِيًا ، وَعَالِيًا مِنْ حَدِيثِ الإِمَامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يَعْقُوبَ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو الْمُظَفَّرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

جَهْمَةُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.