ان الحلال بين وان الحرام بين وبين ذلك امور متشابهات قال وربما قال امور مشتبهة وساضرب...


تفسير

رقم الحديث : 26

أَخْبَرَتْنَا جَهْمَةُ ، أنا أَبُو الْوَقْتِ ، كِتَابَةً ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ ، نا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، نا أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ ، نا أَبُو الْجَهْمِ الْبَاهِلِيُّ ، نا لَيْثٌ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ أَدْرَكَ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ فِي رَكْبٍ ، وَعُمَرُ يَحْلِفُ بِأَبَوَيْهِ ، فَنَادَاهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَنْهَاكُمْ أَنْ تَحْلِفُوا بِآبَائِكُمْ ، فَمَنْ كَانَ حَالِفًا فَلْيَحْلِفْ بِاللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ وَإِلا فَلْيَصْمُتْ " . مُتَّفَقٌ عَلَى صِحَّتِهِ ، مِنْ حَدِيثِ نَافِعٍ ، وَغَيْرِهِ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ , وَقَدِ اخْتُلِفَ عَلَى نَافِعٍ فِي إِسْنَادِهِ ، وَرُوِيَ فِي الصِّحَاحِ عَلَى اخْتِلافِ الرُّوَاةِ فِيهِ . رَوَاهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ اللَّيْثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَقِيلٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عُمَرَ . فَكَأَنَّ شَيْخَتَنَا سَمِعَتْ مِنْ مُسْلِمٍ ، فِي الاعْتِبَارِ إِلَى ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

لَيْثٌ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبُو الْجَهْمِ الْبَاهِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ

مجهول الحال

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

جَهْمَةُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.