من طلب العلم ليجاري به العلماء او ليماري به السفهاء او يصرف به وجوه الناس اليه ادخله...


تفسير

رقم الحديث : 50

أَخْبَرَتْنَا جَهْمَةُ ، أنا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ ، كِتَابَةً ، أنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ وَأَرْبَعِمِائَةٍ ، بِهَرَاةَ ، نا . . . . . , نا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ ، نا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، نا أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، نا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ ، حَدَّثَنِي ابْنُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ لِيُجَارِيَّ بِهِ الْعُلَمَاءَ ، أَوْ لِيُمَارِيَ بِهِ السُّفَهَاءَ ، أَوْ يَصْرِفَ بِهِ وُجُوهَ النَّاسِ إِلَيْهِ ، أَدْخَلَهُ اللَّهُ النَّارَ " . أَخْبَرَتْنَا بِهِ عَالِيًا ، وَمُوَافَقَةً ، جَهْمَةُ ، أنا أَبُو الظَّفَرِ الْعَبَّاسِيُّ ، كِتَابَةً ، نا أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ ، نا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، نا يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ ، نا أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

ابْنُ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ

متروك الحديث

أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ

ثقة

أَبُو الأَشْعَثِ أَحْمَدُ بْنُ الْمِقْدَامِ

ثقة

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبُو نَصْرٍ الزَّيْنَبِيُّ

ثقة

أَبُو إِسْمَاعِيلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ

ثقة محدث

أَبُو الظَّفَرِ الْعَبَّاسِيُّ

مجهول الحال

جَهْمَةُ

صدوق حسن الحديث

جَهْمَةُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.