اما فتنة القبر في تفتنون وعني تسالون فاذا كان الرجل الصالح اجلس غير فزع ولا معسوف ثم...


تفسير

رقم الحديث : 6

حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكُوفِيِّ الْمَعْرُوفِ بِابْنِ مَانِي ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، بِقِرَاءَةِ ابْنِ لُؤْلُؤٍ الْوَرَّاقِ ، قِيلَ لَهُ : حَدَّثَكُمُ الْحُسَيْنُ بْنُ حَكَمٍ الْجَبْرِيُّ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ صَبِيحٍ الْيَشْكُرِيُّ ، ثنا أَبُو خَالِدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ آبَائِهِ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : " تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ قَبْلَ أَنْ يُرْفَعَ ، أَمَا إِنِّي لا أَقُولُ لَكُمْ هَكَذَا ، وَأَدَارَ يَدَهُ ، وَلَكِنْ يَكُونُ الْعَالِمُ فِي الْقَبِيلَةِ فَيَمُوتُ فَيَذْهَبُ عِلْمُهُ ، وَيَكُونَ الآخَرُ فِي الْقَبِيلَةِ فَيَمُوتُ فَيَذْهَبُ بِعِلْمِهِ ، فَيَتَّخِذَ النَّاسُ رُءُوسَهُمْ جُهَّالا ، فَيُفْتُونَ بِالرَّأْيِ وَيَتْرُكُونَ الآثَارَ ، فَيُضِلُّونَ وَيَضِلُّونَ ، فَعِنْدَ ذَلِكَ هَلَكَتْ هَذِهِ الأُمَّةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ صَبِيحٍ الْيَشْكُرِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ لُؤْلُؤٍ الْوَرَّاقِ

صدوق يخطئ

أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكُوفِيِّ الْمَعْرُوفِ بِابْنِ مَانِي

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.