لا يؤم المقيد المطلقين ولا المتيمم المتوضئين


تفسير

رقم الحديث : 20

ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرَّقِّيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ مِهْرَانَ الأَنْبَارِيُّ ، ثنا أَبِي ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : خُذُوهُ فَغُلُّوهُ سورة الحاقة آية 30 . ابْتَدَرَ إِلَيْهِ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ قَدْ نُزِعَتْ مِنْهُمُ الرَّأْفَةُ وَالرَّحْمَةُ ، قَدْ خُلِقُوا مِنْ غَضَبِ اللَّهِ ، فَغَلُّوهُ بِهَا مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمِهِ ، ثُمَّ يُسْحَبُ عَلَى وَجْهِهِ . . . . . . . . مَا أَغْنَى عَنِّي مَالِيَهْ { 28 } هَلَكَ عَنِّي سُلْطَانِيَهْ { 29 } سورة الحاقة آية 28-29 . أَيْ سُلْطَانِي عَلَى نَفْسِي ، لَيْسَ أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلا نَفْعًا ، ثُمَّ يُؤْتَى بِهِ سَحْبًا إِلَى شَفِيرِ جَهَنَّمَ ، فَإِذَا نَظَرَ إِلَى جَهَنَّمَ نَادَى : وَاثَبُورَاهُ . قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُخْبِرُ عَنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ : لا تَدْعُوا الْيَوْمَ ثُبُورًا وَاحِدًا وَادْعُوا ثُبُورًا كَثِيرًا سورة الفرقان آية 14 قَالَ أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا : قَالَ أَبِي : قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ، فَيَكُبُّ مُتَّقِى النَّارَ بِحَرِّ وَجْهِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ مِهْرَانَ الأَنْبَارِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الرَّقِّيُّ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.