يكونون قدرية ثم يكونون زنادقة ثم يكونون مجوسا فان لكل امة مجوسا وان مجوس امتي المكذبة...


تفسير

رقم الحديث : 52

أَمْلَى الشَّيْخُ أَبِي الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَزْوِينِيُّ ، فِي مَسْجِدِهِ بِالْحَرْبِيَّةِ ، قَثَنا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَهْلِ بْنِ حَبِيبٍ السُّلَمِيُّ الْحَرِيرِيُّ ، فِي شَهْرِ رَبِيعٍ الآخَرِ سَنَةَ أَرْبَعٍ وَسَبْعِينَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَوْدُودٍ ، بِحَرَّانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ يُونُسَ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : وَسَعْدٌ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِمَا ، فَسَلَّ سَعْدٌ سَيْفَهُ فَوَضَعَهُ عَلَى فَخْذِهِ ، ثُمَّ تَنَازَعَ الزُّبَيْرُ ، قَالَ : مَا نَسِيتُ أَنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ قُتِلَ دُونَ مَالِهِ فَهُوَ شَهِيدٌ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرُ

صحابي

وَسَعْدٌ

صحابي

مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

يُونُسَ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ

متهم بالوضع

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَوْدُودٍ ، بِحَرَّانَ

ثقة إمام حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَمْرِو بْنِ سَهْلِ بْنِ حَبِيبٍ السُّلَمِيُّ الْحَرِيرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.