يكونون قدرية ثم يكونون زنادقة ثم يكونون مجوسا فان لكل امة مجوسا وان مجوس امتي المكذبة...


تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قثنا أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ سَهْلِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْجَوْنِيُّ ، سَنَةَ ثَلاثٍ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، قثنا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ ، قثنا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، عَنِ الْمُسْتَوْرِدِ بْنِ شَدَّادٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ مَا الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلا كَرَجُلٍ وَضَعَ إِصْبَعَهُ فِي الْيَمِّ يَعْنِي : فَلْيَنْظُرْ بِمَا رَجَعَتْ إِلَيْهِ وَإِنِّي لَفِي الرَّكْبِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَأَنَا عَلَى سَخْلَةٍ مَنْبُوذَةٍ ، فَقَالَ : " هَلْ تَرَوْنَ هَذِهِ هَانَتْ عَلَى أَهْلِهَا ؟ " قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مِنْ هَوَانِهَا أَلْقَوْهَا . قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ ، لَلدُّنْيَا أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مِنْ هَذِهِ عَلَى أَهْلِهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُسْتَوْرِدِ بْنِ شَدَّادٍ

صحابي

قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ غِيَاثٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عِمْرَانَ مُوسَى بْنُ سَهْلِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْجَوْنِيُّ ، سَنَةَ

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.