اخذ سيفا واصحابه حوله فقال من ياخذ هذا السيف فبسطوا ايديهم يقول هذا انا وهذا انا فقال...


تفسير

رقم الحديث : 70

نا نا الشَّيْخُ الْمُحَدِّثُ قُطْبُ الدِّينِ أَبُو بَكْرٍ الْقَسْطَلانِيُّ بِالْقَاهِرَةِ الْمُعِزِّيَّةِ حَضْرَةُ السُّلْطَانِ ، قِرَاءَةً عَلَيْنَا مِنْ لَفْظِهِ فِي التَّارِيخِ بِمَنْزِلِهِ ، قَالَ : نا نَجْمُ الدِّينِ أَبُو النُّعْمَانِ بَشِيرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ حَامِدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ يُوسُفَ بْنِ سَلْمَانَ مِنْ لَفْظِهِ ، بِمَنْزِلِهِ بِمَكَّةَ أَفْضَلُ الْبِلْدَانِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الشَّيْخُ أَبُو الْجَوْهَرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ طَاوُسٍ بِأَصْبَهَانَ ، أنا وَالِدِي أَبُو الْفَضْلِ وَكَانَ كَبِيرَ الشَّأْنِ قَالَ : أنا الشَّيْخُ أَبُو طَاهِرٍ تَمِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مُوسَى بْنِ فُورَكٍ الْمُعَلِّمُ بِأَصْبَهَانَ بِدَرْبِ جنبلانَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي جَامِعِ أَصْبَهَانَ ، نا وَاسْمُهُ سَلْمَانَ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سُفْيَانَ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ الزَّيْنَبَانِ ، نا الْمُعَافِي بْنُ عِمْرَانَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ حُمْرَانَ بْنِ أَبَانٍ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، " فِي الْمُحَرَّمِ يُدْخَلُ الْبُسْتَانُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَيُشَمُّ الرَّيْحَانُ " . وَبِهِ إِلَى أَبِي النُّعْمَانِ ، قَالَ : وَأَخْبَرَنَا شَيْخُنَا أَفْضَلُ الدِّينِ عَلَيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْغَزْنَوِيُّ بِنَهَاوَنْدَ فِي الْمَيْدَانِ ، قَالَ : أنا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ فِي مَنْزِلِهِ بِأَصْبَهَانَ ، قَالَ : أنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى بْنِ مَنْدَهْ الْحَافِظُ فِي جَامِعِ ولدانَ . ح قَالَ : وَنا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَبِي عَدْنَانَ بِمَدِينَةِ جرباذ قانَ ، قَالَ : أنا أَبُو الْفَضْلِ بْنُ هِبَةِ اللَّهِ بِأَصْبَهَانَ ، قَالَ : أنا الإِمَامُ أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ مَنْدَهْ فِي جَامِعِ أَصْبَهَانَ ، قَالَ : أنا عَمْرٌو الرَّزْجَاهِيُّ قَرْيَةٌ مِنْ قُرَى جُرْجَانَ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيٍّ الْقَطَّانُ ، نا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْهَيْثَمِ يُعْرَفُ بِعَلانَ ، نا حُمَيْدَانُ فِي دِهْلِيزِ الرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، نا الْوَلِيدُ بْنُ الزَّيْنَبَانِ ، عَنْ مُعَافِي بْنِ عِمْرَانَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنْ أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، عَلَيْهِ الرَّحْمَةُ وَالرُّضْوَانُ : " فِي الْمُحَرَّمِ يُدْخَلُ الْبُسْتَانُ ؟ قَالَ : نَعَمْ وَيُشَمُّ الرَّيْحَانُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

أَبَانِ بْنِ عُثْمَانَ

ثقة

مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ

ثقة فقيه وكان يرسل

جَعْفَرِ بْنِ بُرْقَانَ

ثقة في غير الزهري, وضعيف في حديث الزهري

مُعَافِي بْنِ عِمْرَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.