اخذ سيفا واصحابه حوله فقال من ياخذ هذا السيف فبسطوا ايديهم يقول هذا انا وهذا انا فقال...


تفسير

رقم الحديث : 72

أنا الشَّيْخُ الْمُحَدِّثُ الصَّدُوقُ أَبُو صَادِقِ بْنِ الإِمَامِ الْحَافِظِ أَبِي الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْقُرَشِيُّ سَمَاعًا عَلَيْهِ ، وَكَتَبَهُ لِي بِخَطِّهِ ، وَمِنْهُ نَقَلْتُ هَذَا ، وَهُوَ الْحَدِيثُ الثَّانِي ، مِنَ الأَرْبَعِينَ الْمِصْرِيَّةِ ، قَالَ : أنا الإِمَامُ الْحَافِظُ وَالِدِي أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَأَرْضَاهُ وَجَعَلَ الْجَنَّةَ مَأْوَاهُ قِرَاءَةً وَأَنَا أَسْمَعُ قَالَ : نا الْحَافِظُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُفَضَّلِ الْفَقِيهُ الْمَالِكِيُّ إِمْلاءً ، أنا أَبُو الضِّيَاءِ بَدْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَبَقِيُّ الْخَزَادَاذِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا الشَّرِيفُ أَبُو إِسْمَاعِيلَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ الْمُوسَوِيُّ الْكُلْثُمِيُّ بِمِصْرَ ، أنا أَبُو الْفَتْحِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي مَطَرٍ الْمَعَافِرِيُّ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ الإِسْكَنْدَرِيُّ الْفَقِيهُ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الصَّبَّاغِ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو ، نا مَطْرُوحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ ، نا أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي أَبُو هَانِئٍ الْخَوْلانِيُّ ، قَالَ ، نا عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ ، عَنْ فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " كُلُّ مَيِّتٍ يُخْتَمُ عَلَى عَمَلِهِ إِلا الْمُرَابِطَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ تَعَالَى فَإِنَّهُ يَنْمُو لَهُ عَمَلُهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَيُؤَمَّنُ مِنْ فَتَّانِ الْقَبْرِ " . قَالَ شَيْخُنَا أَبُو صَادِقٍ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ عَلَى رَسْمِ الْحَافِظِ أَبِي عِيسَى التِّرْمِذِيِّ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هَانِي حُمَيْدِ بْنِ هَانِي الْخَوْلانِيِّ الْمِصْرِيِّ ، عَنْ أَبِي عَلِيٍّ عَمْرِو بْنِ مَالِكٍ ، الْجَنِّيِّ الْمِصْرِيِّ ، أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ الأَشْعَثِ السِّجِسْتَانِيُّ فِي سُنَنَهِ فَرَوَاهُ فِي الْجِهَادِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَنْصُورٍ ، عَنِ ابْنِ وَهْبٍ ، وَأَخْرَجَهُ أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ فِي جَامِعِهِ فَرَوَاهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنِ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ ، كِلَيْهِمَا عَنْهُ ، وَقَالَ : صَحِيحٌ حَسَنٌ . وَرِجَالُ هَذَا الْحَدِيثِ كُلُّهُمْ مِصْرِيُّونَ وَفَضَالَةُ بْنُ عُبَيْدٍ ، مِمَّنِ انْفَرَدَ مُسْلِمٌ بِإِخْرَاجِ حَدِيثِهِ دُونَ الْبُخَارِيِّ ، وَهُوَ مِنَ الصَّحَابَةِ الَّذِينَ شَهِدُوا مِصْرَ ، وَلأَهْلِ مِصْرَ عَنْهُ نَحْوٌ مِنْ عِشْرِينَ حَدِيثًا اتَّصَلَتْ لَنَا كُلُّهَا بِالرِّوَايَةِ عَنْهُ ، وَلِلَّهِ الْحَمْدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَضَالَةَ بْنِ عُبَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ

صحابي

عَمْرُو بْنُ مَالِكٍ

ثقة

أَبُو هَانِئٍ الْخَوْلانِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

أَصْبَغُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

مَطْرُوحُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

متهم بالوضع

أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ الإِسْكَنْدَرِيُّ الْفَقِيهُ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ الصَّبَّاغِ

مجهول الحال

الْحَافِظُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْمُفَضَّلِ الْفَقِيهُ الْمَالِكِيُّ

ثقة إمام

الإِمَامُ الْحَافِظُ وَالِدِي أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.